موقع Rue20 يعيد تركيب تفاصيل واقعة انهيار عمارة طنجة سبق أن أوقفها الوالي السابق

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

خلف سقوط عمارة من ثلاث طوابق غير مكتملة البناء بحي الرهراه بمدينة طنجة، حالة من البلبلة والترقب والخوف لدى ساكنة المجمعات السكنية القريبة من العمارة المنهارة.

ويأتي “هلع” الساكنين لكون نوع الأرضية التي بنيت عليها هذه العمارة ضمن تجزئة من التجزئات العديدة الكائنة بالحي، أرضية رخوة ومليئة بالمياه تصب في بحيرة الرهراه القريبة من مكان الحادث.

وتبنى قرب العمارة والتجزئة الموجودة فيها، مجموعة من المجمعات والعقارات السكنية الأخرى، في أرض غير صلبة أو جبلية بل تحتوي على أتربة وماء كثيرين، يرخص لها البناء وفق دفتر تحملات خاصة تشدد على وضع دعامات إسمنتية قبل الشروع في البناء، حسب ما أفادت به مصادر مطلعة من جماعة طنجة.

وذكرت ذات المصادر لموقع زنقة 20، أن لجان من جماعة طنجة سبقت وأن نبهت صاحب التجزئة أين وقعت الحادثة، إلى ضرورة دعم عماراته بدعائم إسمنتية تقي البنايات من انجراف التربة قد تؤدي لتشققات تهدد دعائم البناء.

وكانت مصادر أخرى لزنقة 20 كشفت أنه وبناء على توصيات مهندسين تابعين لولاية طنجة، أمر الوالي السابق محمد مهيدية، قبل نحو عام ونصف، بوقف أعمال البناء في التجزئة لحين استكمال إجراءات تنفيذ دفتر التحملات الموصى به.

المقاول العقاري صاحب التجزئة، قال حسب تقارير صحافية متطابقة، أنه توجه إلى مكتب دراسات لإعداد دراسة حول البناء بعدما قامت لجنة مختلطة من الجماعة والولاية والوكالة الحضرية، بزيارة التجزئة 3 مرات، لتحذيره من وجود تشققات في فيلا مبنية فوق المنحدر أين يوجد وعائه العقاري، قام أصحابها بوضع شكاية في الأمر لدى السلطات المختصة.

وأكد أنه تفعيلا لتوصيات اللجنة المختلطة، أجرى مختبر الدراسات العمومية دراسة استغرقت 6 أشهر، مشيرا إلى أنه أدى جميع مستحقات مختبر الدراسات العمومية بالتسبيق، كما تم إسناد بناء هذه الدعامات إلى إحدى الشركات المتخصصة، مؤكدا أنها شرعت في ذلك بعد توصلها بمستحقاتها.

وكانت عناصر من الوقاية المدنية، انتشلت مساء أمس الأربعاء، بمدينة طنجة، جثة حارس بناية سقطت خلال ساعات الصباح الأولى من الأربعاء المنصرم.

وبعد نحو 18 ساعة من البحث تحت الأنقاض، عثر على حارس الورش غير المكتمل، متوفيا، بعد أن أمل أفراد أسرته الذين كانوا حاضرين بمكان الحادث، ببقائه حيا رغم طول ساعات الانتظار.

واستخدمت الوقاية المدنية والشرطة السينوتقنية أجهزة لوجيستية للرصد، وجرافات، وكلاب مختصة، لساعات بغية الوصول لمكان الحارس، والذي أبلغت عائلته عن فقدانه منذ ليلة الثلاثاء.

وشهد مكان الحادث، حضور عدد من المسؤولين أبرزهم والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمدة طنجة ومسؤولين آخرين محليين وأمنيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد