الأشغال تتواصل بإحدى أضخم محطات تحلية مياه البحر في إفريقيا بالدارالبيضاء

زنقة20ا الرباط

إنطلقت خلال الأيام القليلة الماضية الأشغال بمشروع محطة تحلية مياه البحر لجهة الدار البيضاء بجماعة المهارزة الساحل بطاقة تناهز 200 مليون متر مكعب في السنة قابلة للتوسيع إلى 300 مليون متر مكعب السنوات المقبلة.

وتروم هذه المحطة الضخمة إلى تأمين تلبية الحاجيات المستقبلية من الماء الصالح للشرب بهذه الجهة، خاصة في ظل محدودية الموارد المائية الطبيعية وتفاقم ظاهرة ندرة المياه، بسبب تأثير التغيرات المناخية.

ويقع المشروع على مساحة 50 هكتارا بجماعة المهارزة الساحل، إذ توقعت وزارة التجهيز والماء، أن تصل سعة المرحلة الأولى من محطة تحلية مياه البحر إلى 200 مليون متر مكعب، بينما ستصل سعتها النهائية 300 مليون متر مكعب في 2030، منها 250 مليون متر مكعب مخصصة لمياه الشرب و50 مليون متر مكعب لسقي أراض فلاحية.

وتطمح هذه المُنشأة التي تندرج في إطار المخطط الوطني الجديد للمياه 2020-2027، إلى تحقيق تصنيف مميز يضعها في صدارة القارة الإفريقية، وتهدف إلى الإمداد المستدام بالماء الصالح للشرب، لكل من البيضاء الكبرى ومنطقة برشيد سطات ومنطقة الجديدة أزمور، إضافة إلى تعويض النقص المائي المسجل في حوض أم الربيع.

ويرتقب أن يستغرق هذا المشروع، ثلاث سنوات، على أن تكون المحطة جاهزة للعمل في نهاية سنة 2026”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد