جامعة أرباب المقاهي لـRue20 : الأسعار تحكمها معايير و الزيادة حلول ترقيعية

زنقة 20 | الرباط

فاجأت زيادة في أسعار القهوة والمشروبات ، زبائن المقاهي في عدد من المدن المغربية و ذلك مباشرة بعد عيد الفطر.

و ترواحت الزيادة بحسب مواطنين ومهنيين ، بين درهم ودرهمين، وهو ما أثار استياءً كبيرًا لدى الزبائن وخاصة الرواد المعتادين على زيارة المقاهي.

الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في المغرب وعلى لسان ادبرايم براهيم عضو مكتبها الوطني، أكد في تصريح لموقع Rue20 ، أن الجامعة الوطنية لارباب المقاهي و المطاعم بالمغرب لم تصدر أي بلاغ رسمي بزيادة في ثمن المشروبات.

و أضاف ادبرايم في تصريحه للموقع ، أن الجامعة “تعلم جيداً أن البلاد يسوده القانون كما لا نتدخل في الشؤون الداخلية المهنيين كل واحد له الحق في تحديد سعر المشروبات داخل مشروعه الخاص لأن الأثمنة تحكمها المعايير و الموقع الذي يتواجد فيها كما تحكمها الجودة التي يشتغل بها، لهذا يبقى للمهني تحديد السعر الذي يناسبه.”

و أوضح عضو المكتب الوطني لجامعة أرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب، أن “هذه الزيادات المقررة من طرف بعض المهنيين لن تنقذ القطاع من المشاكل و الاكراهات التي يعيشها لسنوات طويلة، لكن تبقى فقط للحلول الترقيعية لمصارعة البقاء على الوهم و الحلم بالمستقبل أفضل”.

و ردا على تصريحات صادرة عن رئيس مجلس المنافسة و التي اعتبر فيها أن الزيادة التي أقرتها المقاهي غير قانونية، قال ادبرايم : ” ما يجب قوله بصوت مرتفع من طرف السيد الرئيس المجلس المنافسة هو اللهم إن هذا منكر في ثمن المحروقات و المواد الغذائية و الاساسيه و الضرورية للأطفال و الفقراء التي شهدت زيادات تجاوزت 50٪ ليس فنجان القهوه الذي يعتبر من الكماليات و ليس الضروريات اليومية، لأن المقهى و المطعم مرتبط بالقدرة الشرائية للمواطن المتوسط و البسيط”.

ادبرايم تطرق الى الوضعية التي تعيشها عدد من المقاهي و المطاعم و التي أغلقت تماما وشرت عددا من العمال و المكترين ، داعيا الحكومة الى التدخل لإننقاذ هذا القطاع الحيوي الذي يتميز بمكانة اقتصادية كبيرة بالمملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد