بودريقة وآخرون ممنوعون من الترشح لمناصب المسؤولية داخل مجلس النواب

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

‬يتأهب مجلس النواب‭ ‬لانتخاب‭ ‬رئيس‭ ‬ومكتب‭ ‬جديدين،‭ ‬مباشرة‭ ‬بعد‭ ‬عيد‭ ‬الفطر‭.

ووفق مصادر، فإن عدد من رؤساء اللجن سيتم تغييرهم في نصف الولاية التشريعية الثانية ‬(في‭ ‬الدورة‭ ‬الربيعية‭ ‬المقبلة‭ ‬التي‭ ‬ستفتتح‭ ‬الجمعة‭ ‬12‭ ‬أبريل‭ ‬الجاري) بعدما أبدى عدد من البرلمانيين رغبتهم في تولي المسؤولية بشكل دوري على هذه المناصب التي تعود بالنفع على أصحابها.

وأكد مصدر من داخل مجلس النواب لموقع Rue20، أن النواب المتابعين قضائيا أو الذين تحوم حولهم شبهات فساد محرومون من تولي مسؤولية رئاسة اللجن الدائمة ومن مناصب نواب رئيس مجلس النواب وباقي المسؤوليات الأخرى.

ورجح المصدر ذاته حدوث تغييرات في مكتب المجلس ومن أبرز هذه التغييرات تتعلق بالأمين العام للمجلس، الذي يشغله النائب البرلماني الذي حكم عليه مؤخرا بسنة حبسا في قضية “الشيكات” الذي يقيم خارج المغرب منذ مدة، بالإضافة إلى التحركات التي يقودها حزب الإستقلال والأصالة والمعاصرة من أجل اقتراح أسماء جديدة كنواب للرئيس.

وأوضح المصدر، أنه بات من المؤكد أن أحزاب الأغلبية والمعارضة لن تزكي الأسماء التي لها ملفات قضائية على رأس الفرق البرلمانية ومن أبرزهم نور الدين مضيان ( الاستقلال) وأحمد توزي (البام)، فيما ستتجه لإبعاد الأسماء التي تحوم حولها الشبهات من قائمة المترشحين.

وأضاف المصدر، أن الأغلبية البرلمانية تتجه لتجديد الثقة في الرئيس الحالي للمجلس راشيد الطالبي العلمي، الذي ساهم بشكل كبير في تسريع مجموعة من مشاريع القوانين بمعية المكتب لتدارسها ومناقشتها خلال هذه السنة، بالإضافة إلى إجماع الحاصل في صفوف الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة على استمراره على رأس المجلس .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد