السكوري يعلن صرف الحكومة 1500 درهم لدعم تشغيل شريحة 800.000 عاطل غير حاصلين على الباكالوريا

زنقة 20 ا الرباط

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري، أن 1.5 مليون عاطل يبحث عن العمل في المغرب من بينهم 800 ألف غير حاصلين على الباكلوريا، مشددا على أن “الأشخاص غير الحاصلين على الديبلوم في المغرب ليس لهم أي أمل وهذا مشكل حقيقي”.

وأوضح الوزير السكوري خلال لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، أول أمس، بسلا، أن” أنه في كل سنة يضاف 157 ألف عاطل جديد إلى هذا الرقم ما يطرح تحديا لتكوينهم وإيجاد فرص عمل لهم”.

ولمواجهة هذه التحديات، أكد السكوري، أن “الحكومة أطلقت برنامج أوراش لاستهداف العاطلين بدون ديبلوم، موضحا بأن البرنامج يشجع المقاولات التي تشغل هؤلاء من خلال أداء مبلغ 1500 درهم شهريا عن كل عاطل أو عاطلة يتم تشغيلهم”.

وأكد السكوري، أن الأشخاص العاطلين غير الحاصلين على شهادات بقوا بدون أمل في الحصول على شغل، وأن برنامج أوراش فتح نافذة للأمل لهؤلاء عبر برامج من هذا النوع .

وأوضح أن هذا البرنامج الذي يتعلق بعقود عمل مؤقتة في القطاع الخاص، تحول إلى عقود طويلة المدة بدعم الحكومة.

وقال السكوري إنه عقد لقاء مع 130 مديرا وطرح عليهم السؤال التالي “ما هي عوائق برامج التشغيل في المقاولات؟” فكان الرد هو أنه يجب “ضمان تكوين المرشحين للشغل”.

وأشار الوزير إلى أن “الحكومة ستتحمل كلفة تكوين العاطلين حتى يصبحوا مؤهلين للشغل في المقاولات”.

واسترسل السكوري أن “الحكومة قررت صرف 1500 درهم للمقاولات التي تشغل هؤلاء الشباب عن طريق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حتى يتأكد الصندوق فعلا بأن المعنيين بالتشغيل مسجلون في نظام التغطية الصحية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد