المجلس العلمي بالعيون يتراجع عن رأيه في فدية العاجز عن الصيام

زنقة 20 ا علي التومي

تراجع المجلس العلمي بالعيون كبرى حواض الصحراء، عن إصدار رأيه بخصوص موضوع فدية العاجز عن الصيام.

وقال المجلس العلمي في بلاغ له، أنه سحب رأيه الذي صدر منه بشأن مقدار فدية العاجز عن الصيام كيلا ونقدا إلى حين صدور رأي موحد من قبل المجلس العلمي الأعلى.

وكان المجلس العلمي المحلي بالعيون قد أعلن في بلاغه السابق، أنه أصدر رأيه بخصوص مقدار فدية العاجز عن الصيام مقدارها كيلا و نقدا، حيث تم تحديد مقدار الفدية نقدا في 5 دراهم لعام 1445 ه‍. الموافق 2024 م.

ولفت المجلس إلى أن جمهور الفقهاء قد إتفق على أن الفدية هي “الإطعام إلى حد الإشباع”، وذهب “المالكية” إلى أن مقدارها “ربع صاع ؛ أي “ربع زكاة الفطر”، فتكون بذلك مقدار مد واحد عن كل يوم من غالب قوت أهل البلد.

وأضاف المجلس العلمي، أن الأصل في الفدية أن تخرج “كيلا”، ويجوز إخراج قيمتها “نقدا”بالدرهم لمن يود ذلك ويريده، ومقدارها: خمسة (5) دراهم عن كل يوم، بناء على رأي المجلس العلمي الأعلى الذي حدد مقدار زكاة الفطر في السنة الماضية عام 1444هـ في مبلغ
عشرين (20) درهما.

وخلص المجلس العلمي بالعيون؛ أن يدفع “العاجز” عن الصيام مدا واحدا لكل مسكين كل يوم على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، لقول الله تعالى سبحانه وتعالى:” فمن تطوع خيرا فهو خير له”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد