خبير: تغيير الساعة يؤثر سلباً على الصحة و “توقيت رمضان” يلائم جسم الإنسان

زنقة 20 | الرباط

قال الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أن جسم الانسان يتوفر على ساعة بيولوجية تتحكم في عمليات الجسم من هرمونات والتغذية و النوم والحالة النفسية كلها طيلة 24 ساعة.

و أضاف حمضي في تصريحات له ، أن ضبط هذه الساعة يتم بناء على ضوء الشمس ، مشيرا الى ان تغيير الساعة ، تتعرض الساعة البيولوجية للإنسان لخلل.

و اعتبر حمضي أن تغيير التوقيت في الصيف أو الشتاء له تأثير سلبي على التركيز والنوم و الصحة بشكل عام ، مشيرا الى ان الدراسات أثبت أن زيادة ساعة خلال التوقيت الصيفي له الأثر السلبي الأكبر على صحة الإنسان.

و ذكر حمضي أن الدراسات أثبتت أن الأزمات الصحية تكثر حينما يتم زيادة ساعة في التوقيت الصيفي خاصة أزمات القلب و مشاكل النوم و تأزم الحالة النفسية.

حمضي قال أن زيادة ساعة تفوت على الشخص ساعة من النوم أو الراحة ، إلا أن العودة الى التوقيت “القانوني” كما حدث مع حلول شهر رمضان، هو الملائم لجسم الإنسان.

و أكد حمضي أن أغلب دول العالم اتجهت الى العدول عن فكرة تغيير التوقيت مرتين في السنة، مشيرا الى ان الخبراء ينصحون باعتماد التوقيت الشتوي لكي يتألقم جسم الإنسان بشكل عادي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد