التعاون جنوب جنوب.. ​​مالي تستلهم النموذج الصحي المغربي

زنقة 20 | الرباط

‏استقبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، أمس الاثنين 4 مارس 2024 بالرباط، الكولونيل أسا باديالو توري، وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية بدولة مالي، التي تقوم بزيارة للمملكة المغربية للمشاركة في أشغال الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإفريقي حول ”حقوق الصحة الجنسية والإنجابية والرفاه الأسري” المنعقدة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، خلال الفترة الممتدة من 29 فبراير إلى 02 مارس 2024.

و قامت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية في مالي، العقيد آسا باديالو توري ، بزيارة عمل إلى المستشفى العسكري الدارسي محمد الخامس بالرباط.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تبادل الخبرات مع المغرب في مجال الصحة.

كما تهدف إلى التعرف على التجربة المغربية في مجال رعاية المرضى واقتناء المعدات والتدبير الإداري والتدريب وكذلك البحث.

وكان في استقبال الوزيرة توري والوفد المرافق لها، مدير عام المستشفى العميد طبيب محمد الكروج. ثم قاموا بزيارة مرافق المستشفى المختلفة، بما في ذلك جناح الطوارئ والخدمات الطبية والجراحية، بالإضافة إلى الخدمات الفنية والإشعاعية.

و يعتبر المغرب نموذج للنجاح في مجال الصحة في أفريقيا ، و استثمرت الدولة بكثافة في هذا القطاع، مما مكنها من إنشاء نظام صحي فعال ومتاح للجميع.

وينتج عن هذا التعاون تكوين أطباء ومساعدين طبيين ماليين بالمغرب، وإرسال بعثات طبية مغربية إلى مالي، وتنفيذ مشاريع تنموية في مجال الصحة.

وفي هذا السياق، أشار المدير العام للمستشفى إلى أن عددا من الأطباء العسكريين والمسعفين الماليين يتلقون تدريبا بالمستشفى العسكري في الرباط..

وأعربت العقيد آسا باديالو توري عن الامتنان العميق للسلطات المالية للجهود التي تبذلها أعلى السلطات المغربية لدعم مالي في مجال تكوين الطواقم الطبية وأكدت أنها ستبذل قصارى جهدها لتعزيز قدرات العاملين الماليين في شراكة وثيقة مع السلطات الصحية المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد