نخبة من الأكاديميين المغاربة يطلقون سلسلة نقاشات بالأقاليم الجنوبية حول المبادرة الملكية “الولوج إلى الأطلسي”

زنقة 20 ا علي التومي

أطلقت فعاليات جامعية وإعلامية وباحثين في العلاقات الدولية و الإقتصاد منتدى للتفكير والتحليل والنقاش حول موضوع المبادرة الأطلسية الإفريقية وإدماج دول الساحل، وتوجت هذه السلسلة بنقاشات في مدن العيون والسمارة وبوجدور.

وبنت هذه النقاشات مرجعيتها على الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، الذي أعلن عن مبادرة المحيط الأطلسي الإفريقي ودول الساحل الافريقي.

وتميزت أشغال هذه السلسلة بتفاعل فكري أكاديمي عميق بين مختلف المشاركين حول محاور کبری، تركزت على الأبعاد الجيو إستراتيجية للمبادرة الأطلسية الافريقية والدلالات والأبعاد الإقليمية والقارية لإدماج دول الساحل في المبادرة ومقاربة المبادرة الأطلسية الإفريقية من زاوية النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية المغربية.

وبناء على الأفكار التي راجت في السلسلة الأولى لهذه النقاشات، قررت الفعاليات المشاركة تأسيس إطار مؤسساتي تحت مسمى “منتدى التحليل الإستراتيجي لشؤون الأطلسي ودول الساحل”.

وتضم أعضاء اللجنة التحضيرية التي سينبثق عنها المكتب المسير كل من ذ- عبد الرحيم المنار اسليمي وذ،محمد الغالي وذ.عبد الفتاح بلعمشي وذ.عبد الفتاح نعوم وذ ميلود بلقاضي بالإضافة ل_ذ.محسن الجعفري وذ. سعيد بوفريوي وذ.صلاح الدين أبوزيد،ثم ذ.سعيد الخمسي وذ.محمد بودن وذ.محمد مصطفى خيا.

ويعمل هذا الإطار المؤسساتي على سلسلة نقاشات مع أكاديميين وخبراء وطنيين ودوليين لإنتاج مزيد من المعارف والأفكار الاستراتيجية حول هذه المبادرة الملكية، التي تعيد تحديد دور المحيط الأطلسي في الفضاء الإقليمي والدولي، وتعيد بناء صورة منطقة الساحل وتحديد وظيفتها التوازنية بوصول دولها إلى بوابة المحيط الأطلسي.

وقد تم تشكيل لجنة تحضيرية للشروع في إعداد وثائق وأوراق هذا المنتدى وتحديد هياكله.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد