الطريق السريع تزنيت الداخلة.. تضاريس واد نون تؤخر الأشغال النهائية للمشروع

زنقة 20 ا علي التومي

بلغت نسبة التقدم الإجمالي للأشغال على مستوى الطريق السريع تيزنيت – الداخلة حوالي 94 ٪؜ حيث لم يتبقى سوى المقاطع المتبقية والتي تتمركز خصوصا بجهة كلميم واد نون نظرا لصعوبة بعض التضاريس التي تعيق الأشغال.

وتتواصل الأشغال على مستوى ورش الطريق السريع الذي سيربط بين مدينتي تزنيت والداخلة بوتيرة سريعة في أفق فتح الطريق بشكل كامل أمام حركة المرور خلال السنة الجارية 2024.

وانتهت الأشغال في المقطع الطرقي الفاصل بين تيزنيت وكلميم، والذي تبلغ تكلفته المالية 2,1 مليار درهم، قد انتهت أشغال عدة مقاطع منه، وب5 منشآت فنية فقط، فيما الأشغال متواصلة ببعض المحاور الأخرى.

وأما بالمحاور الطرقية ما بين كلميم وطانطان، والبالغ تكلفتها المالية حوالي 1,8 مليار درهم، فإن الأشغال قد انتهت بثلاث قناطر، فيما ما تزال في طور الإنجاز ببعض المحاور، وبقنطرتين أخريين.

وبالطريق الرابطة ما بين طانطان وطرفاية، والتي تصل تكلفتها المالية إلى 1,83 مليار درهم، فإن الأشغال متواصلة على قدم وساق، فيما قد انتهت بثلاث قناطر، وببعض المقاطع الطرقية.

ويساهم هذا الورش الملكي الضخم الذي يندرج في اطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية،في إحداث 2,5 مليون يوم عمل خلال فترة الإنجاز، و30 ألف يوم عمل مباشر سنويا بعد الإنجاز، و150 ألف يوم عمل غير مباشر سنويا بعد الإنجاز، كما سيساهم في ربط شمال المملكة بجنوبها، إضافة إلى ربط المغرب بعمقه الإفريقي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد