ميراوي يتهم “أيادي خفية” بتحريض طلبة الطب على مقاطعة الدراسة والإمتحانات

زنقة 20 ا الرباط

اتهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي جهات لم يسيمها بتحريض الطلبة على مقاطعة الدراسة والإمتحانات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأوضح الميراوي في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها اليوم الخميس مع الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، بمقر وزارة التعليم العالي بالرباط، لتسليط الضوء على مستجدات الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، أن “الوزارة عقد عدة جلسات حوار مع الطلبة بحضور مسؤولين من وزارة الصحة والتعليم العالي وتوصلوا إلى اتفاقات حول 45 نقطة خلافية من أصل 50 نقطة، إلا أنه يتم التراجع عن أي اتفاق كلما وصلنا معهم حول نطقة تقليص سنوات التكوين المثملة في ستة سنوات بكليات الطب”. مشيرا أن إلى “الحوار لم يتوقف منذ انطلاقه والطلبة يرفضون الحوار “.

وكشف الميراوي أن “الطلبة يطالبون بأشياء غير معقولة كإشراكهم في عملية انتقاء الطلبة الذي هو دور الوزارة، بالإضافة إلى مطالبتهم بعدم إجراء التداريب أيام العطل ورفع من سنوات التكوين إلى 7 سنوت”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “قرار الخفض من سنوات التدريس من 7 إلى 6 سنوات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، قرار لا رجعة لأنه في صالح الجميع وعلى الخصوص الطلبة والوطن نظرا للخصاص الذي تعاني منه المنظومة الصحية”.

وأكد المسؤول الحكومي أن “الوزارة اتخذت قرارت صارمة بتنظيم امتحانات الفصل الأول في التاريخ المحدد لها وكل من تخلف عن الحضور سينال نقطة صفر، على أن يتم الإعلان عن نتائجها بشكل مباشر، ثم اجتياز الدورة الاستدراكية خلال نهاية السنة”

واعتبر الميراوي أن الوزارة بمعية وزارة الصحة والحماية الإجتماعية استنفذتا جميع الإجراءات الحوار ولا يمكن القبول بالمزايدات … ولغا يجي يقرا مرحبا بيه”.

أما بالنسبة للفصل الثاني ،كد الوزير  أن الدروس والتداريب ستنطلق بشكل مباشر بعد اجتياز امتحانات الفصل الأول، وعلى الطلبة الالتحاق بمراكز التدريب” مشيرا إلى أن التغيب لثلاث مرات يعني الانقطاع عن التدريب بشكل كامل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد