هيئة الموثقين تطلق أول دليل إلكتروني لتحديد أسعار العقار بالمغرب وتلتزم باستخدام الذكاء الإصطناعي في ميدان التوثيق

زنقة 20 | الرباط

أطلق المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، أول دليل مرجعي إلكتروني وطني لتحديد أسعار العقار بالمملكة.

المنصة التي تعتبر الأولى من نوعها، أطلقت بمبادرة من المجلس الوطني للموثقين ومنصة ” Yakeey” بالدارالبيضاء، توفر للمستخدمين معلومات ومعطيات موثوقة ومدققة ومثبتة وموحدة حول العقارات في المغرب.

هشام صابري، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للموثقين، كشف في ندوة صحفية بالدارالبيضاء، أن هذه المنصة الإلكترونية تعتبر “قاعدة بيانات ومعطيات تتيح للمستثمر الحصول على صورة لحظية لأسعار العقارات، مما يساهم في تحسين مناخ الأعمال”، مضيفا أن هذه المعلومات دقيقة، مأخوذة من المعطيات المتوفرة لدى الموثقين بالمغرب، خاصة عبر منصة Tawtik Plus، التي تضم أكثر من 2.5 مليون معاملة عقارية.

وقال صابري، أن هذه المنصة الأولى من نوعها في مجال التوثيق، تتيح بشكل خاص الاطلاع على مرجع الأسعار حسب المنطقة الجغرافية، وتحديد القيمة السوقية للعقار بشكل فوري مع تحديث ومعالجة البيانات في الوقت الفعلي.

وأبرز رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين، أن هذه المنصة الأولى من نوعها في مجال التوثيق، تتيح بشكل خاص الاطلاع على مرجع الأسعار حسب المنطقة الجغرافية، وتحديد القيمة السوقية للعقار بشكل فوري مع تحديث ومعالجة البيانات في الوقت الفعلي.

وأضاف أن إطلاق هذه الخدمة الرقمية الجديدة، أصبحت اليوم متاحة لعموم المغاربة من زبناء الموثقين، مشيرا إلى أن الانطلاقة الرسمية حاليا من الدارالبيضاء والرباط، وبعد ثلاثة أشهر ستكون متاحة بمدن طنجة وأكادير ومراكش، وقبل نهاية سنة 2024 ستعمم على باقي مدن المملكة.

صابري أكد أن هيئة الموثقين المغاربة كانت في مقدمة هيئات الموثقين عبر العالم المستخدمين للذكاء الإصطناعي في ميدان التوثيق، والتعامل به وتوظيفه.

وأضاف أن استخدام الذكاء الاصطناعي في ميدان التوثيق بالمغرب كان التزاما شخصيا لرئيس المجلس الوطني للموثقين، خلال انعقاد مؤتمر الموثقين الأفارقة.

وكشف أن هذا الدليل المرجعي كان أساسه على أمرين أولها أنه أحد المشاريع الهيكلية للمجلس الوطني للموثقين من أجل تقديم خدمة ستساهم في خلق جو من الشفافية في المعاملات، كما ستجيب على مبدأ النصح الملزم به الموثق، وثانيها الاستجابة لمبدأ الحق في المعلومة للمواطن المغربي الراغب في البيع حتى لا يبقى عرضة للمنازعات الضريبية ، ومراجعة الأثمنة للمشتري خاصة واجبات التسجيل والثمن في الشق المتعلق بالضريبة عن الأرباح العقارية، وجعل المستثمر على بينة للوضعية العقارية والأثمنة والعرض والطلب بسوق العقار، وهي معطيات، يستطرد صابري بالقول “موثوقة وصحيحة” سواء للمغاربة أو لمغاربة العالم، حيث أصبحت متوفرة الآن بنقرة بسيطة بهذه المنصة.

وتروم هذه المنصة الرقمية، حسب رئيس المجلس الوطني للموثقين، إلى:

ـ تحقيق الشفافية والسيولة والدقة والكفاءة والسيولة في السوق العقاري المغرب.

– تسهيل الوصول إلى المعلومات الموثوقة وذات الصلة، وبالتالي تعزيز اتخاذ القرارات المستنيرة لجميع أصحاب المصلحة

– المساهمة في تطوير السياسات العامة من خلال تحويل البيانات إلى أداة للذكاء الاقتصادي.

– تعزيز الثقة بين الجهات الفاعلة في سوق العقارات (لا سيما المستثمرين ومديري الأصول العقارية)،

– تعزيز جاذبية السوق العقاري المغربي للمستثمرين الوطنيين والأجانب وكذلك للمغاربة عبر العالم.

ـ خدمة الموثق ذات قيمة مضافة عالية باعتباره طرفا ثالثا موثوقا ومفوضا، ويلعب الموثق دورا رئيسيا في تأمين المعاملات العقارية.

وسيسمح الدليل المرجعي لأسعار العقارات للموثق بتزويد المستخدمين بخبرة متعمقة في مشاريعهم للحصول على العقارات أو بيعها بطريقة شفافة ودقيقة.

تم تجهيز المنصة بأدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتقدم مجموعة من الخدمات ذات قيمة مضافة عالية بما في ذلك، على وجه الخصوص، نشر التحليل والتقارير الموجزة لدعم اتخاذ القرار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد