فعاليات بيئية تدق ناقوس خطر الصيد الجائر بالأقاليم الجنوبية

زنقة 20 | علي التومي

دعت فعاليات صحراوية مدنية مهتمة بالبيئة الجهات الوصية والمعنية إلى ضرورة العمل على مواجهة ظاهرة الصيد الجائر على الوحيش الصحراوي ، وكذا القيام بإجراءات حازمة وقانونية ومعاقبة المتورطين.

وفي هذا السياق، دعت شبكة خليج الداخلة للمناخ والتنمية المستدامة في بلاغ لها، إلى محاربة القنص الجائر بالتراب الوطني وخاصة بالمناطق الغنية بأصناف الوحيش والتنوع البيولوجي في الاقاليم الجنوبية للمحافظة على الإرث البيولوجي واحقاق التوازن الايكولوجي لهذه الانواع النادرة من الثدييات في موطنها الأم وفي مواطنها الأصلية.

وعبرت الجمعيات البيئية المنضوية بالائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة AMCDD بالجهات الجنوبية، عن إستعدادها للإنخراط في عمليات التحسيس والتوعية وإقتراح الحلول التي من شأنها التصدي لهذه الظاهرة التي تهدد الثروى الوطنية الطبيعية والبيولوجية.

وتؤكد هذه الجمعيات البيئية أولوية ترافعها حول تنزيل الإستراتيجية الوطنية للمحافظة على الوحيش ضمن مخطط غابات المغرب وتطالب اللجنة الوطنية المغربية للمنظمة العالمية للصون الطبيعية UICN Maroc التدخل ودعوة الجهات المسؤولة الى إتخاذ كل الإجراءات القانونية للحماية الوحيش الوطني، كما تدعو كل القوى الحية من فعاليات مدنية وحقوقية وعلمية وقوى سياسية للتعبئة والتنسيق وتوحيد الجهود للترافع والدفاع عن الارث الايكولوجي الوطني وصونه والمحافظة عليه.

وتجدر الإشارة الى ان ترويج صور قتل الوحيش والتباهي بذلك بمواقع التواصل الإجتماعي بعدة مواقع طبيعية بالصحراء المغربية على الخصوص جهة الداخلة واد الذهب وجهة العيون الساقية الحمراء يجعل نشطاء المجتمع المدني البيئي ينددون بخطورة هذا النزيف وتفاقم الظاهرة و خطورة الصيد الجائر على الوحيش الصحراوي والتي اصبحت ظاهرة منتشرة وعلى مساحات كبرى من الصحراء المغربية، علما أن هذه الأنواع النادرة والمستوطنة بجنوب المملكة مسجلة ضمن اللائحة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض للمنظمة العالمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد