الحكومة تُسرّع مشاريع السدود لإنقاذ جهة فاس مكناس من أزمة الماء

زنقة 20 | الرباط

تعمل الحكومة على تسريع مشاريع بناء السدود و ذلك بتعليمات ملكية ، في ظل الأزمة المائية التي يشهدها المغرب.

و ضمن ضمن الجهات المتضررة أكثر بهذه الأزمة نجد جهة فاس مكناس ، و التي تتصدر الجهات المنتجة للحبوب بالمغرب.

في هذا الصدد ، و تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، المتمثلة في تسريع وتيرة إنجاز المنشآت المائية الكبرى على المستوى الوطني، حل بإقليم تاونات وزير التجهيز و الماء للوقوف على تقدم الأشغال بكل من سد الرتبة وسد سيدي عبو بإقليم تاونات.

ويعتبر سد الرتبة كثاني أكبر سد بحوض سبو، بلغت نسبة تقدم أشغال إنجازه أزيد من 15% حيث سيتم تقليص المدة المحددة لانتهاء الأشغال فيه بحوالي 12 شهرا، وذلك بهدف تزويد المراكز المجاورة للسد بالماء الصالح للشرب، وسقي حوالي 4900 هكتار من الأراضي المتواجدة بسافلته في أقرب الآجال، ناهيك على حماية ساكنة المنطقة وممتلكاتها من الفيضانات، إضافة إلى إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وفي السياق عينه، تم التأكيد على أن تشييد هذا السد سيمكن من خلق حوالي 360 ألف يوم عمل خلال فترة الأشغال به، وكذا تأهيل اليد العاملة المحلية، وفك العزلة عن الساكنة وتحسين دخل الفلاحين عبر تطوير وتنويع المنتوج الفلاحي، فضلا عن تطوير السياحة البيئية باستغلال بحيرة السد.

كما اطلع الوزير على تقدم أشغال سد سيدي عبو الذي يقع على مستوى إقليم تاونات، إذ تمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن نسبة الأشغال في إنجاز السد بعد تسريع وتيرتها بلغت أزيد من 65 %.

ويهدف هذا المشروع إلى تزويد ساكنة جهة فاس-مكناس بالماء الصالح للشرب، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، وحماية سافلة السد من الفيضانات، كما سيمكن أيضا من خلق حوالي 1.5 مليون يوم عمل خلال فترة الأشغال، وتأهيل اليد العاملة المحلية، ناهيك على تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للساكنة المجاورة، إضافة إلى تطوير السياحة البيئية بالمنطقة.

يشار إلى أن مشروع سد سيدي عبو بجماعة عين معطوف بإقليم تاونات تصل تكلفته إلى 120 مليار سنتيم، و ستبلغ سعته التخزينية حوالي 200 مليون متر مكعب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد