هكذا فشلت حكومة البيجيدي في بناء أضخم سد بإقليم شفشاون

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

تعيش المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة نقصا حادا على مستوى معدلات الأمطار وضغطا جد قوي على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة، وضع وصل ذروته هذا الموسم وفق أرقام وزارة التجهيز والماء مسجلا عجزا في التساقطات نسبته 70٪؜ مقارنة بالمعدل فيما بلغت نسبة ملء السدود 23.2 بالمائة مقابل 31.5 بالمائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وضع مائي صعب زاد في تأزيمه تعثر مشاريع محورية في إطار استراتيجية المغرب على المدى المستدام، للحفاظ على أمنه المائي لا سيما في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

ويتمثل أبرز تعثر في هذا الإطار في مشروع المركب المائي بني منصور بإقليم شفشاون الذي كان موضوع بلاغ ملكي في أبريل 2019، مشروع المركب المائي المشَكل من 3 سدود تبلغ طاقتها الاستيعابية مجتمعة 1350 مليون متر مكعب بارتفاعٍ يصل إلى 190 مترا، رصدت لها ميزانية تقدر بـ6 مليارات درهم.

مصادر خاصة مطلعة على سير عملية إنشاء المشروع الاستراتيجي، أبرزت لمنبر Rue20 أن هناك عدم وضوح رؤية حول عملية الشروع في بناء محور السد الضخم، بعد نحو 5 سنوات من صدور مذكرة الإعلان عن المشروع من الوزارة الوصية.

وأوضحت ذات المصادر أن بناء المركب المائي “بني منصور” يعيش تعثرات جمة تتمركز أبرزها في الشق المتعلق بالدراسات الجيولوجية والتقنية والتغيير المستمر في موقع محور السد، مشاكل قد تكون سببا رئيسا في تأجيل المشروع وربما حتى إلغائه، تضيف المصادر.

وفي ذات الإطار، ووفق معطيات رسمية، حصل عليها منبر Rue20، فإن المشروع يندرج ضمن المشاريع المسطرة في إطار المخطط الوطني للماء في أفق سنة 2050 والذي يهدف إلى ربط أحواض واد لاو، القنار، بوحيا، بالأحواض الساحلية المتوسطية وكذا حوض ملوية.

وتتمثل أبرز أهداف المركب المائي، في تثمين أمثل لفائض المياه الضائعة بالبحر في الأحواض الساحلية المتوسطية وتعزيز وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالمنطقة الساحلية حتى مدينة الناظور خصوصا برنامج الناظور وجدة بركان.

كما سطرت أهداف أخرى لهذا المشروع، تدعم مياه السقي بحوض ملوية وخصوصا المناطق المائية الكبرى في ملوية السفلى.

وتنقسم محاور المركب المائي، حسب ذات المعطيات، إلى 3 سدود هي سد بني منصور بسعة مليار متر مكعب بميزانية تقدر بـ3 مليارات درهم، إضافة إلى سدين فرعيين هما سد بوحمد بطاقة استعابية تصل إلى 150 مليون متر مكعب وسد دار ميمون بقدرة استيعاب 200 مليون متر مكعب رصد لهما مليار و700 مليون ومليار و300 مليون درهم على التوالي.

وكان المجلس الحكومي السابق برئاسة سعد الدين العثماني، صادق شتنبر من العام 2019 على مشروع مرسوم رقم 2.19.786، والمتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، تقدم به عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء آنذاك.

وأعلن المجلس الحكومي حينه أن إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال إنجاز هذا المشروع سيكون خلال سنة 2020، حيث ستبلغ مدة إنجازه عشر(10) سنوات، وحجم الاستثمار به ما يناهز 12 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد