فيفا تفرض شروط صارمة على جماعة الدارالبيضاء لتنظيم كأس العالم 2030

زنقة 20 ا علي التومي

كشفت مصادر، أن جماعة الدارالبيضاء قد توصلت بالتزامات صارمة من إدارة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بخصوص تنظيم تصفيات كأس العالم في كرة القدم بين المغرب والبرتغال واسبانيا سنة المقررة 2030.

وأكدت مصادر جريدة الصباح، أن نبيلة ارميلي عمدة البيضاء قد توصلت برسالة من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في 8 يناير الماضي، تمنحها حصرية التوقيع على الوثائق الخاصة بالتزامات البيضاء لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، في إطار الترشيح المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا.

وتضيف هذه المصادر أن بنود هذه الوثيق أو ما يسمى “اتفاق المدينة المستضيفة” ستعرض على أنظار اللجان الدائمة بمجلس المدينة، من أجل الدراسة والمصادقة، كما ستعرض ضمن جدول أعمال دورة فبراير المقررة الأربعاء.

وتقع الإلتزامات الواجبة على جماعة البيضاء في عدد من البنود، أولها توفير الملعب ومواقع التداريب، وهي الخطوات التي شرعت المدينة في إنجازها بشراكة مع شركة “سونارجيس”، ضمن اتفاقية لإعادة إصلاح المركب الرياضي محمد الخامس بـ25 مليار سننتم، وإعادة تهيئة عدد من الملاعب في عدد من المقاطعات، أماكن للتداريب، بغلاف مالي يصل إلى 9 ملايير سنتيم، دون الحديث عن الملعب الكبير بمنطقة ابن سليمان، المقرر أن يسع لأكثر من 100 ألف متفرج، وتصل قيمة الاستثمار فيه 500 مليار سنتيم.

ويلح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن توفر المدينة المستضيفة فضاءات في الهواء الطلق إلى وسائل الإعلام بمواصفات خاصة، مع تزيين المكان بالعلامات التجارية للتظاهرة , كما خصصت وثيقة الالتزامات فقرات خاصة بمنظومة النقل والتنقلات المؤدية إلى الملاعب والفضاءات الأخرى المرتبطة بالتظاهرة، وضمن ذلك شبكة لمواقف العربات.

ويطلب الاتحاد الدولي جودة عالية في النقل الجوي والمطارات والإقامة والفنادق، وتوفير عدد كبير من المتطوعين يخضعون إلى التكوين، مع الحرص على نظم السلامة والأمن والخدمات الطبية والإطفاء، وإقامة مهرجان لمشجعي “فيفا”.

ومن بين الالتزامات أيضا، الترويج والعلاقات العامة والمنشورات والخدمات الخاصة بالمتفرجين، واستوديوهات للعرض الخارجي ومراكز البث الدولي وتوفير البنيات التحتية وبدائل الطاقة ونظام خاص للنظافة، وفضاءات لبيع التذاكر.

وبالنسبة إلى التذاكر، قال “فيفا” إن جماعة البيضاء يمكنها شراء عدد معين من التذاكر والمنتجات، وفقا للخطة التي سيتم تطويرها، خصوصا تذاكر المباريات التي تقام في الملعب وبالكميات التي يحددها الاتحاد الدولي، قبل أن يتم طرح هذه التذاكر أو المنتجات المتعلقة في السوق.

وفي مثل هذه الحالة، لا يجوز لسلطة المدينة استعمال التذاكر في أغراض تجارية (سواء عن طريق عروض الجوائز، أو المنافسات، أو اليانصيب أو غير ذلك)، كما يجب عليها الالتزام بأي شروط وأحكام ينص عليها الاتحاد الدولي.

ومن جهة أخرى، اشترط “فيفا” على جماعة البيضاء توفير مقر رئيسي له بمكاتب جهات ومختلف المرافق المكتبية الأخرى، وهو المقر الذي سيكون بمثابة قمطر قيادة للإشراف على جميع التظاهرات خلال المونديال.

ويطلب الاتحاد الدولي، قبل سنوات من تنظيم المونديال، التعامل حصريا مع السلطات المدبرة للمدن التي وقع عليها الاختيار لاحتضان مباريات المونديال، عبر وثيقة التزامات يتجاوز عدد أوراقها 100 صفحة، تتضمن عددا من البنود والمحاور والشروط والمعايير والخبرات والمشاريع لإنجاح هذه التظاهرة العالمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد