بنكيران : 140 مليار درهم هو دين الخزينة في نهاية 2015 والمغرب بخير

زنقة 20 . الرباط

كشف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن دين الخزينة وصل نهاية العام الماضي إلى 140 مليار درهم، أي ما يعادل 14 في المائة من الناتج الداخلي الخام مضيفاً أن ذلك لا يبعث على القلق والمؤسسات الدولية تثق في المغرب لأنه يوفي بتعهداته.

وعلى بعد أسابيع قليلة عن انتهاء الولاية الحكومية، دافع بنكيران، عن حصيلة حكومته من الناحية الاقتصادية، وخاصة في الشق المتعلق بالمديونية الخارجية، محاولا، في جوابه على سؤال مستشاري الأمة، حول السياسة العمومية في مجال الدين الخارجي، أمس الثلاثاء بمقر البرلمان، تطمين المواطنين بشأن أثر المديونية الخارجية على الاقتصاد الوطني، حينما شدد على أنها تعرف تراجعا في الثلاث سنوات الأخيرة، منتقلة من 3.9 بين 2009 و2013 من الناتج الداخلي الخام، إلى 0.6 نقطة في نهاية السنة الماضية.

وأبرز بنكيران، أن المغرب بعيد عن فترة التقويم الهيكلي الذي خضع لها بداية الثمانينات من القرن الماضي، والتي وصل فيها الدين الخارجي إلى أعلى مستوياته بأزيد من 120 في المائة من الناتج الداخلي الخام، إلا أنه عاد وأوضح أن نسبة الدين الخارجي وصلت إلى أقسى انخاض لها سنة 2008 بـ9.9 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد