طلبة مغاربة يصنعون سيارة صديقة للبيئة تقطع أزيد من 100 كلم بلتر واحد من الوقود

زنقة 20 . متابعة

استطاع شبان مغاربة من الجامعة الدولية بأكادير صنع نموذج سيارة إيكولوجية بثلاث عجلات قادرة على قطع مسافة 107 كيلومترات باستعمال لتر واحد فقط من الوقود داخل المدار، وذلك ضمن مشاركتهم في مسابقة “ايكو شال ماراثون” العالمية لابتكارات السيارات بلندن البريطانية.

وحقق فريق Universiapolis Créateurs من المدرسة متعددة التقنيات Polytechnique، التابعة للجامعة الدولية لأكادير، المرتبة الأولى من بين الفرق المغربية الأربعة المشاركة في المسابقة الدولية و الثانية على صعيد الفرق الإفريقية، خلف تونس، والمرتبة 30 دوليا من أصل 114 فريقا.

ويتميز نموذج السيارة الصديقة للبيئة “Optimar” باستهلاكها المنخفض للوقود، بما قدره لترا واحدا لأزيد من 100 كيلومتر، واستغرق صنعها داخل ورشات المدرسة مدة ثمانية أشهر. وتبارت السيارة في صنف النماذج الموفرة للبنزين Prototype Gasoline بعد اجتيازها لاختبارات تقنية وحصولها على الاعتماد التقني و اعتماد السلامة من طرف الشركة المنظمة.

وقال إلياس ماجدولين، مدير مدرسة “البوليتكنيك” بأكادير ومؤطر الفريق، في حديث مع القناة الثانية، أن نموذج السيارة هو ابتكار من صنع الطلبة المهندسين بنسبة مائة بالمائة دون تدخل من الأساتذة، مضيفا أنه الفريق الوحيد في المسابقة الذي استطاع فعل ذلك.

وتعد هذه المشاركة الثانية للفريق في مسابقة “ايكو شال ماراثون”، حيث كان قد شارك السنة الماضية بروتردام بنموذج سيارة Minimiza التي قطعت مسافة 64 كيلومتر بلتر واحد من الوقود. “هدفنا الان هو الوصول إلى 300 كلم بلتر واحد في المستقبل، والانتقال من التباري في صنف Prototype إلى صنف Urbain، من أجل صنع سيارة تسير في الطرقات العادية لأطول مسافة وأقل قدر من الوقود”، يقول إلياس ماجدولين.

وكانت المسابقة قد عرفت أيضا مشاركة أربعة فرق مغربية تمثل مدارس مهندسين هي: المدرسة متعددة التقنيات التابعة للجامعة الدولية بأكادير، المدرسة الوطنية للصناعات المعدنية بالرباط، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، والمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.

وتجدر الاشارة إلى ان “ايكو شال ماراثون” هي مسابقة عالمية سنوية تنظم منذ 30 سنة وتعرف مشاركة فرق من مدارس المهندسين ومدارس البحث التقني من مختلف أنحاء العالم من أجل صنع محركات صديقة للبيئة تتميز بقطع مسافات طويلة بأقل قدر ممكن من الطاقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد