الوالي أمزازي يصدر قرارات صارمة للتصدي للإجهاد المائي بجهة سوس تنفيذا للتعليمات الملكية

زنقة20ا علي التومي

أصدر سعيد أمزازي، والي سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، قرارا عاملي رقم 5 بتاريخ 22 يناير الجاري 2024 يقضي بإتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإجهاد المائي وترشيد إستعمال الماء بنفوذ عمالة أكادير إداوتنان.

وجاء في القرار الذي إطلع موقع Rue20 على نسخة منه، أنه بناء على الطابع الإستعجالي للحفاظ على الماء الصالح للشرب وأخذا بعين الإعتبار ضعف المخزون المائي بالسدود وتواصل إنخفاض مستوى الملء بالطبقة الجوفية بنفوذ هذه العمالة بسبب توالي سنوات الجفاف وبهدف التدبير الأمثل لمرافق الماء الصالح للشرب وضمانا لحسن التزود به في ظروف جيدة تقرر إتخاذ تدابير اضافية من أجل عقلنة وترشيد إستعمال هذه المادة الحيوية.

وسيتم بمقتضى هذا القرار المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي سواء من طرف مؤسسات الدولة او الخواص تحت طائلة إتخاذ العقوبات اللازمة في حق أرباب شركات تهيئة الحدائق والمشاتل الذين لايمتثلون لهذا القرار، إضافة إلى حظر إستعمال الماء الصالح للشرب والمياه الجوفية في سقي ملاعب “الغولف” والمساحات الخضراء والحدائق العمومية.

وينهي القرار أيضا تقنين إستعمال الماء في الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات ومحطات غسل السيارات بتحديد توقيت العمل اربعة أيام في الأسبوع وهي ،الخميس، والجمعة، والسبت، والأحد، مع مطالبة اصحاب هذه المحلات بضرورة إستعمال الوسائل الكفيلة بإقتصاد الماء،ومنع ملء المستبح العمومية والخاصة اكثر من مرة واحدة في السنة ومنع تنظيف الطرقات والمساحات العمومية باستعمال الماء.

هذا إضافة إلى منع الأنشطة الزراعية المبذرة للماء بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد لها تنفيذ هذا الإجراء مع مواكبته في إطار حملات تحسيسية في أوساط الفلاحين وتفعيل دور اللجعزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالإستغلال المفرط للموارد المائية مع تطبيق العقوبلت الجاري بها العمل في هذا الصدد.

وفي المادة الثالثة من هذا القرار يعهد إلى السلطات المحلية والأمنية والمصالح الخارجية المختصة كل حسب إختصاصه تنفيذ مقتضيات هذا القرار،ويخول في المادة الرابعة للجنة الإقليمية لعمالة أكادير إداوتنان التببع الدقيق لإحترام مواد هذا القرار بحيث تجتمع هذه اللجنة في الأسبوع الاول من مل شهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك ويحدد رئيسها تاريخ إجتماعها وجدول اعمالها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد