السعودية تغلق العمل في وجه المغاربة في مهن التعليم والسياقة و الكهرباء

زنقة 20 . الرباط

أعلنت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية عن بعض المهن المغلقة أمام العمالة الوافدة ومنها المغربية خصوصاً داعية إلى عدم مراجعة أصحاب العمل المديريات وذلك لتوفير الوقت والجهد.

وقد أكد الناطق الإعلامي في وزارة العمل السعودية، محمد الخطيب أن الوزارة أغلقت العمل ببعض المهن وذلك أمام العمالة الوافدة، موضحًا بكون تلك الأعمال يسمح فقط للعمل بها للعمالة الحاملة للجنسية الأردنية.

وأوضح أن تلك المهن المتمثلة في المهن الإدارية والمحاسبية والمهن الكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية وأعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات وأعمال المستودعات وأعمال البيع بكافة فئاتها وأعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك وتصليح السيارات.

وأضاف ”الخطيب” أن أعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية، مضيفا أن مهن الكهرباء ومهن الميكانيك وإصلاح السيارات تبقى مغلقة والاستثناء فقط لحالات التجديد وللشركات والمؤسسات تلك التي تقدم برامح تدريبية للعمال الأردنيين في المجال المطلوب أو من خلال الاتفاقيات في مجال التدريب التي تعقد مع وزارة العمل.

وتابع أن السائقون المستثنون فهم الذين يعملون لدى شركات تكون الحكومة شريكاً فيها، بينما أوضح أن المهن التعليمية أيضا بكافة تخصصاتها ومستوياتها تبقى مغلقة مع مراعاة خصوصية المؤسسات التعليمية.

واكد “الخطيب” بأنه يتم النظر في إمكانية إستثناء الحالات التالية على كل المهن المغلقة أبناء وأزواج المواطنات الأردنيات وزوجات الاردنيين، كما تدرس كل حالة بحالتها والعاملون في الشركات الاستثمارية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار شريطة ارفاق ما يؤيد ذلك من مؤسسة تشجيع الاستثمار والعاملون في الشركات الأجنبية العاملة في المشاريع الحكومية والعاملون في المؤسسات الحكومية بناء على طلب تلك المؤسسات وعلى ان يكون الطلب مبررا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد