المغرب يحاصر البوليساريو في ‘كيغالي’.. الملك : 36 دولة إفريقية سحبت اعترافها بالجبهة

0

زنقة 20 . الرباط

طلب المغرب من الاتحاد الأفريقي العودة للمنظمة التي تركها قبل 32 عاما مع سعيه للحصول على تأييد الاتحاد لخطته بعرض الحكم الذاتي على الصحراء.

و كان المغرب قد انسحب من منظمة الوحدة الأفريقية التي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي عام 1984 في عهد الملك الراحل الحسن الثاني احتجاجا على عضوية “البوليساريو”.

ووجه الملك محمد السادس رسالة إلى الاتحاد الأفريقي قال فيها “إن أصدقاءنا يطلبون منا منذ أمد بعيد العودة إلى صفوفهم حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية ضمن أسرته المؤسسية وقد حان الوقت لذلك.”.

ويقول المغرب إن 36 دولة على الأقل من أعضاء الاتحاد البالغ عددها 54 دولة لا يعترفون بالإقليم كدولة مستقلة وإنه حان الوقت لسحب الاعتراف ولم يعترف أي بلد غربي أو الأمم المتحدة بجبهة البوليساريو.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس التشادي إدريس ديبي إنه يود عودة المغرب إلى المنظمة مضيفاً في ندوة صحفية على هامش قمة الاتحاد المنعقدة في كيجالي “يملك المغرب الحق و(عليه) التزام بالعودة إلى أسرته الكبيرة متى وكيف شاء.”

وأضاف الرئيس الدوري الحالي لقمة الإتحاد الإفريقي أنه “لا أعرف الآن هل وضع (المغرب) شروطا أم لا وهذا ليس مهما”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد