أردوغان يدرس اعادة عقوبة الاعدام لتصفية 6000شخص بين قُضاة وجنرالات وجُنود

زنقة 20 . وكالات

أعلن “رجب طيب أردوغان” اليوم الأحد عن شروعه في دراسة عودة حكم الاعدام، لتصفية ألاف من المعارضين املتهمين لتزعم محاولة الانقلاب.

وقال “أردوغان” اليوم الأأحد : “في الديمقراطيات لا يمكن تجاهل مطالب الشعب، هذا حقكم، وهذا الحق ستتم دراسته دستوريًّا واتخاذ القرار بشأنه لدى الجهات المعنية. تخلينا حتى اليوم عن العواطف، واتخذنا قراراتنا بعد التفكير ملية. والآن سنقدم على هذه الخطوة بنفس الطريقة وبغاية الإيجابية”.

و وقفت السلطات التركية مساعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للشؤون العسكرية، علي يازجي، بتهم المشاركة في الانقلاب.

بدوره، أعلن الجيش التركي أن الشعب لعب الدور الأساسي في إفشال محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد الجمعة.

نقلت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية عن بيان للقوات المسلحة التركية الأحد قوله إنه تم تحييد محاولة الانقلاب على الحكومة وإن الجيش رهن إشارة الدولة والشعب.

وأضاف البيان أن الشعب التركي لعب الدور الأكبر في إحباط محاولة الانقلاب.

في السياق، نقلت القناة عن وزير العدل التركي، بكير بوزداج، قوله الأحد إنه جرى اعتقال 6000 شخص، حتى الآن فيما يتصل بمحاولة الانقلاب الفاشلة، ومن المتوقع اعتقال المزيد.

ونسب التلفزيون إلى بوزداج قوله “ستستمر العملية القضائية بشأن ذلك”.

وقال مسؤول تركي كبير، لرويترز، إن الحكومة استعادت السيطرة على أنحاء البلاد، رغم أن مجموعات قليلة من مدبري الانقلاب لا تزال صامدة في اسطنبول لكنها لم تعد تشكل خطرا.

وتابع قوله إنه لم يلق القبض بعد على بعض العسكريين المهمين، لكن يبدو من المرجح الإمساك بهم قريبا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد