الريسوني : لا يجوز الصلاة و دفن الملحدين المغاربة في مقابر المسلمين لأنها جثث متعفنة

زنقة 20 . الرباط

قال “أحمد الريسوني” نائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه لا يجوز دفن الملحدين المغاربة في مقابر المسلمين، و لا تجوز صلاة الجنازة على جثامينهم، ولا يجوز إدخالها إلى المساجد أصلا.

وأضاف “الريسوني” في مقال على موقع الإلكتروني عنونه بـ” دفن الملحدين، كيف؟ وأين؟” أن المذاهب الفقهية الإسلامية متفقة على أن غير المسلمين لا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين، وكذلك لا تجوز صلاة الجنازة على جثامينهم، ولا يجوز إدخالها إلى المساجد أصلا.

ahe

واعتبر الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية لحزب ‘العدالة والتنمية’ أن المقابر الإسلامية هي أرض وقفية محبَّسة على دفن الموتى المسلمين والتقيد بشروط المحبسين ومقاصدهم واجب بلا خلاف مضيفاً أن هذه المسَلَّمات لا تحتاج إلى وصية أو طلب من الملحد أو من أصدقائه وأهل ملته فالموتى الملحدون — وغير المسلمين عموما — لا مكان لهم في مقابر المسلمين ولا في مساجدهم، حتى لو رغبوا أو رغب أقاربهم في ذلك ولا يرثهم أقاربهم المسلمون.

وأوضح العالم المقاصدي أنه لا يُدفن المسلم في مقابر غير المسلمين، ولا يرثه قريبه الملحد، ولو كان ابنا أو أبا أو شقيقا مشيراً إلى أن مقابر المسلمين أصبحت مكتظة لا تتسع حتى للمسلمين، “فكيف يُزاد فيها الموتى الملحدون، وهم يشكلون إذاية وإهانة للموتى المسلمين” يقول ذات المتحدث.

واعتبر “الريسوني” أنه من حق الملحدين أن يَدفنوا موتاهم كيف شاؤوا وأين شاؤوا، بعيدا عن مساجد المسلمين ومقابرهم وطقوسهم “فإن لم يفعلوا، فمن حق المسلمين أن يتعاملوا مع الجثت المتعفنة المهملة بما يحفظ البيئة ويدفع الأذى” يختم ذات المتحدث.

قد يعجبك ايضا
  1. جوادجواد يقول

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 

    فإن قول الله تعالى:وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ [التوبة:84]. قد نزل بشأن قصة عبد الله بن أبي بن سلول. 
    روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: لما توفي عبد الله بن أبي جاء ابنه عبد الله بن عبد الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه فأعطاه، ثم سأله أن يصلي عليه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه، فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، وقد نهاك ربك أن تصلي عليه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما خيرني الله فقال:اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ [التوبة:80]. وسأزيده على السبعين، قال: إنه منافق. قال فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله عز وجل هذه الآية:وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ [التوبة:84].
    والله أعلم.

  2. jamal يقول

    wadaba hada mach dahch,obach 3rafnak nta nit moman bhad lkhoza3bilat likadal t3awad fiha,la yojad ajhal wa akhbat nass akthar min haolai do3at

  3. AMAZIGH يقول

    ريسوني ولد لقحبة ستتعفن ولو دفنت قرب رسولك القحبي لذي لم يدفن الا بعد ان انتفخ بطنه واعطى ريحة 3 ايام

    1. جوادجواد يقول

      لعنة الله عليك إلى يوم الدين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد