مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة المينورسو سنة إضافية ويكرس سمو مبادرة الحكم الذاتي

زنقة 20 . الرباط

إعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين قرارا بموجبه تم تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة سنة إضافية مبرزا مصداقية المغرب في إقتراحه الحكم الذاتي كآلية وحيدة ذات واقعية لإنهاء هذا النزاع المفتعل.

وتبنى مجلس الأمن في نص القرار رقم 2703، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية والذي حظي بأغلبية 13 صوتا وامتناع صوتين (روسيا و موزمبيق)، قراره النهائي بان مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2024”.

كما اعلن مجلس الأمن دعمه الكامل لجهود الوسيط الأممي ستفان دي ميستورا والعملية السياسية القائمة لإيجاد حل واقعي ومتوافق لطي هذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

وشدد القرار تأكيد دعمه للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في سنة 2007، باعتبارها أساسا جادا وذا مصداقية من شأنه وضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء، كما تنص على ذلك قرارات مجلس الأمن.

وأعرب القرار عن دعم مجلس الأمن الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي لتيسير العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء، استنادا إلى التقدم الذي أحرزه المبعوث الشخصي السابق وإطاره، ويرحب بشدة بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي، حاثا الأطراف المعنية على العمل مع المبعوث الشخصي طوال مدة هذه العملية، بروح من الواقعية والتوافق، لضمان التوصل إلى نتيجة ناجحة.

ودعا القرار الأطراف المعنية إلى استئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع الأخذ في الاعتبار الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كافة الأطراف بما يتفق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، ومع ملاحظة دور ومسؤوليات الأطراف في هذا الصدد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد