سيكون مخصصاً لتظاهرات رياضية وفنية ومحاطاً بمراكز تسوق و فنادق.. إطلاق طلب عروض الدراسات التقنية لملعب الدار البيضاء الكبير

زنقة 20 | الرباط

أطلقت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (سونارجيس)، طلب عروض يتعلق بتصميم و الدراسات التقنية لملعب الدارالبيضاء الكبير الذي سيقام بتراب بنسليمان.

و يرتقب أن تبلغ السعة الإجمالية للملعب 115 ألف مقعد لاستيعاب جميع أشكال التظاهرات الرياضية والفنية ، وسيكون تصميمه مطابقا لمعايير الفيفا.

الملعب سيتم إحداثه بجماعة المنصورية اقليم بنسليمان على بعد 38 كلم من الدار البيضاء و 18 كلم من المحمدية و بالقرب من مطار بنسليمان.

و يقام الملعب على مساحة كبيرة جدًا تبلغ 100 هكتار ، تشمل الملعب و المرافق الملحقة به و مشاريع أخرى بينها اربعة ملاعب تدريب معتمدة من الفيفا و مجمع تكنولوجي ومركز لإصدار التذاكر والاعتمادات ومركز بث دولي، و مركز لإدارة النفايات و قرية ضيافة ومرافق تجارية مواقف سيارات.

كما يتم التخطيط لإنشاء مرافق رياضية وترفيهية من شأنها أن تساهم في جاذبية الملعب ، وتشمل ملعبًا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف مقعد، وقاعة رياضية مغطاة، ومسبحًا أولمبيًا، ومركزًا للمؤتمرات والمعارض، ومركزًا للتسوق، وحديقة، وفندقًا.

ومن المقرر أن يتم فتح العروض المقدمة في 9 نوفمبر 2023، لاختيار الشركة الفائزة لتنفيذ المشروع.

يشار إلى أنه قبل أيام ، ‏ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير، لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها، بتعليمات ملكية سامية، في كل من طنجة، والدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان

وبموجب هذه الاتفاقية ستكون الحكومة قد انتهت من توفير مختلف مصادر تمويل تأهيل وبناء الملاعب ‏التي ستحتضن مباريات نهائيات كأس ‏إفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم 2030‏، حيث‏ ستتم تعبئة ميزانية تناهز قيمتها 9,5 مليار درهم، لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتأهيل هذه الملاعب، وفق معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025. على أن تليها مرحلة تأهيل ثانية انسجاما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، بميزانية تتراوح بين 4,5 و6 مليار درهم، من سنة 2025 إلى 2028.

وهمت الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير كذلك، تشييد ملعب جديد في بنسليمان (جهة الدار البيضاء-سطات)، بميزانية استثمارية تقدر بـ 5 مليارات درهم، في الفترة الممتدة من سنة 2025 إلى 2028.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد