‘تُوتال’ الفرنسية ترفع دعوى قضائية على الجزائر للحصول على تعويض 500 مليون يورو

زنقة 20 . وكالات

رفعت شركة توتال الفرنسية دعوى قضائية ضد سوناطراك للحصول على تعويضات نتيجة قيام الحكومة الجزائرية في العشر سنوات الأولى من الألفية الجديدة بتغيير صيغ الشراكة مع الأجانب في اقتسام عائدات البترول والغاز ما تسبب في خسائر للمؤسسات الأجنبية في الجزائر حسب ما جاء في صحيفة “لوموند” اليوم السبت.

وحسب الصحيفة الفرنسية فإنه بعد فشل محاولات حل الإشكال بين توتال وسوناطراك بالطرق الودية، قررت الشركة الفرنسية رفقة “ريبسول” الاسبانية رفع دعوى قضائية ضد الجزائر شهر ماي الماضي في محكمة التحكيم الدولية في جنيف للحصول على تعويضات قد تصل إلى 500 مليون من أورو.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة التي أقدمت عليها شركة “توتال” والتي اعتبرتها الذراع المسلح للخارجية الفرنسية، ستزيد من حدة التوتر السياسي بين الجزائر وباريس خاصة وأن العلاقات شهدت نوع من الخلافات منذ نشر صحيفة “لوموند” لصورة الرئيس بوتفليقة إلى جانب متورطين في فضيحة “بنما بايبرز”، ثم حادثة نشر الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس صورة للرئيس الجزائري على تويتر.

وكانت شركة سوناطراك في 2012 قد دفعت تعويضات لشركة اناداركو الدنماركية بقيمة 4 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد