نواب يفجرون فضيحة في البرلمان : استغلال متدربي التكوين المهني بالمجان

زنقة 20 ا الرباط

فجرت النائبة برلمانية حكيمة سحاقي عن حزب الاتحاد الدستوري بمجلس النواب فضيحة في وجه وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوي، تتعلق بطلبة التكوين المهني.

و كشفت النائبة البرلمانية، في سؤال موجه للوزير السكوري، عن “وجود تواطؤ بين مؤسسات التكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومؤسسات مسؤولة عن تدريب الطلبة التكوين المهني من أجل إستغلالهم بدون مقابل أثناء فترات التدريب”.

وقالت النائبة البرلمانية، في جلسة الأسئلة الشفوية ، بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن “من مهام مكوني التكوين المهني مراقبة عمل الطالبة المتدربين بالمؤسسات المستقبلة للتدريب؛ أم أن هناك تواطؤ بين مؤسسات التكوين المسؤولة على التكوين ومؤسسات التدريب لاستغلال المتدربين بالمجان في العطل وبدون مقابل أو تعويض”.

من جهته، فجر نور الدين الهروشي، النائب البرلماني عن الفريق الدستوري، سلوكات اسماها بالمشينة و غير المقبولة التي تمارس من بعض المؤسسات و المقاولات للمستقبلة لمتدربي التكوين المهني.

و ذكر الهروشي برلماني تطوان ، في سؤاله الموجه للوزير السكوري، أن هذه المؤسسات تعمد الى جعل متدربي التكوين المهني محور العمل و الانتاج بدل أن تساهم في تعليمهم وتكوينهم من خلال مرافقتهم لمستخدمي هذه المقاولات.

و كشف النائب الهروشي، أن ” إحدى المؤسسات السياحية بالشمال والتي تعتبر عالمية سواء في الخدمات أو الأسعار التي تفوق الخيال، تعمد إلى الاعتماد بشكل شبه كلي على متدربي التكوين المهني ، حيث أن أعدادهم بالعشرات في حين أن الاجراء الرسميين لهذه المؤسسة لا يتعدى أصابع اليد ويقتصر على المسؤولين و المديرين”.

و أورد البرلماني المذكور، أنه يتم استغلال متدربي التكوين المهني لأكثر من 12 ساعة في اليوم بدون أي تعويض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد