إجراء عملية جراحية دقيقة الأولى من نوعها بالعيون

زنقة 20 | علي التومي

في سابقة من نوعها بالمركز الإستشفائي الجهوي الحسن بن المهدي؛ قامت المديرية الجهوية للصحة و الحماية الإجتماعية بالعيون و المركز الإستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون و الأطر الصحية لهذا المركز؛ وبتعاون مع جمعية المحبة للعمل الجمعوي يوم أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 بإجراء عملية نوعية لتفتيت حصى الكلي بالليزر.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها على مستوى المستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي حيث تمثلت في التفتيت التام لحصوات الكلي لدى سيدتان؛حصوات تقارب “3 سم” لدى السيدة الأولى و “1 سم” لدى السيدة الثانية؛ مما مكن من تقليص مدة الإستشفاء ليوم واحد بدل عدة أيام بالتقنية التقليدية.

وستمكن هذه العملية من إفتتاح وحدة تفتيت حمى الكلي بالتنظير الداخلي المرن بالمركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي ضمن ورش تقريب الخدمات الصحية من المواطن ليبدأ هذا النوع من العمليات و الإستفادة من إمكانيات التكنولوجيا الطبية المتطورة في هذا النوع من العمليات الدقيقة.

و قد أشرف على هذه العملية الدكتور عادل ملوكي أخصائي في جراحة المسالك البولية و التناسلية و أستاذ مساعد بكلية الطب و الصيدلة بالعيون؛ بالإضافة لطاقم طبي يضم الدكتور الإدريسي عبدالرحمن طبيب اختصاصي في لإنعاش والتخدير و طاقم تمريضي يضم كلا من إفران فاطمة و أولكوش محند و بنبوطة لبنى و معروف كريمة و الجرطي نبيل؛من المركز الاستشفائي مولاي الحسن بن المهدي ؛ حيث كللت العمليتان بالنجاح كما أن حالة المريضتين مستقرة و لله الحمد.

إلى ذلك تقدم المدير الجنوي للصحة و الحماية الاجتماعية علي الهواري بالشكر و التقدير لكل من ساهم في إنجاج هذه العملية النوعية الدقيقة و التي ستمكننا مستقبلا من القيام بهذا النوع من العمليات على المستوي الجهوي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد