تبرعات الزلزال تبلغ مليار دولار.. الجواهري: تقييم تأثير الكارثة على الإقتصاد يحتاج إلى وقت

زنقة 20 | الرباط

كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن مساهمات الصندوق الخاص لمواجهة اثار الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة قبل أسابيع، بلغت 10 مليارات درهم.

وقال الجواهري، خلال ندوة صحفية عقدت عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، أن هذا المبلغ يتضمن كافة التبرعات، و المؤسسات العامة والخاصة وحتى الأفراد.

وذكر والي بنك المغرب ، أن “البنوك المركزية، خاصة الفرنسية والأمريكية والعربية، دعت المتعاونين معها إلى تقديم تبرعات لصالح المملكة”.

الجواهري، قال أن بنك المغرب يتوقع بلوغ التضخم 6% في 2023 و2,6% في 2024، ونموا اقتصاديا 2,9% و3,2% خلال هذين العامين على التوالي.

لكن هذه التوقعات لا تأخذ بعين الاعتبار تأثير الزلزال على النمو وكذلك على ميزانية الدولة وديون الخزينة يضيف الجواهري.

و قال : “ليس لدينا بعد المنظور اللازم لقياس هذا التأثير. سيستغرق الأمر بعض الوقت لتقديم تقييمات ممكنة و سنعود إلى هذا الأمر في المجلس المقبل الذي سيعقد في ديسمبر”.

و أكد أنه “في جميع الدول التي تعرضت للكوارث الطبيعية، لوحظ استئناف النشاط الاقتصادي، وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي، ينبغي للقطاعات أن تتعافى، مثل السياحة والبناء، دون أن ننسى القطاعات الفرعية المختلفة المرتبطة بها”.

وأعرب بنك المغرب عن التزامه بالمساهمة إلى جانب الحكومة في تنفيذ التعليمات السامية للملك محمد السادس ، مؤكدا أن بنك المغرب مستعد لبذل الجهود اللازمة لتقديم الدعم للاقتصاد الوطني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد