حرمان طلبة من التسجيل بجامعة القنيطرة تجر ميراوي للمسائلة البرلمانية

زنقة 20 ا الرباط

وجهت النائبة البرلمانية نادية التهامي عن حزب التقدم والإشتراكية سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف ميراوي حول “حرمان طلبة من التسجيل في كليات ذات إستقطاب مفتوح”.

وكشف النائبة البرلمانية أن ” جامعة ابن طفيل بالقنيطرة عمدت إلى تجاوُزِ معيار “الاستقطاب المفتوح”، في معاكسَةٍ للتوجهات الرامية إلى توسيع استقطاب حاملي الباكالوريا إلى الجامعة المغربية. ويهُمُّ قرارُ الجامعة المذكورة، حسب ما ورد إلى علمنا من مصادر مجتمعية مختلفة، الامتناع عن تسجيل عددٍ كبير من الطالبات والطلبة في شعبة الدراسات الإنجليزية، بما أثار حفيظة فعالياتٍ متعددة فضلاً عن الطلبة المعنيين وأسرهم”.

وكشفت النائبة البرلمانية أنه “من أجل إضفاء طابع “المشروعية” المغلوطة على قرار المنع المومأ إليه أعلاه، يبدو أن الكلية المعنية بالجامعة المذكورة لجأت إلى فرض معدلاتٍ ونقط عالية وإقصائية من أجل انتقاء المؤهلين للدراسة بشعبة الإنجليزية، فيما يُحَوِّلُ هذه المؤسسة عمليا إلى جامعة ذات استقطابٍ محدود. وهو أمرٌ غير مفهوم، لا سيما إذا استحضرنا واجب وزارتكم في توفير البنيات والموارد البشرية والمادية القادرة على استيعاب الطلبة في الجامعات ذات الإقبال المكثف، بجميع أصنافها، عوض اللجوء، بأساليب غير متكافئة، إلى حرمان الطلبة من التسجيل في الشعب التي يختارونها ويلمسون في أنفسهم الرغبة والقدرة على متابعة الدراسة فيها”.

وطالبت البرلمانية نادية التهامي من وزير التعليم العالي “توضيح وتفسير حيثيات الموضوع والكشف عن التدابير التي سوف تتخذها الوزارة من أجل احترام كافة الكليات لمجانية وعمومية التعليم العالي والحفاظ على طابع “الاستقطاب المفتوح” في الجامعات التي تكتسي أصلاً هذه الصفة؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد