الطريق المداري لعاصمة سوس يصل مراحله الأخيرة

زنقة 20 | علي التومي

وصل مشروع الطريق المداري لعاصمة أقاليم سوس مدينـة أكـادير اللمسات الأخيرة حيث بات من المرتقب إفتتاح هذا المشروع الضخم خلال الأسابيع اقليلة المقبلة وهو المشروع الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم 04 فبراير 2020، في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020 – 2024)،

ويندرج هذا المشروع الواعد ضمن إتفاقية شراكة خاصة تم التوقيع عليها يوم 13 ماي 2020، بين وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك والماء (32.1%)، جهة سوس ماسة (23.8%)، وزارة الداخلية (17.9%)، جماعة أكادير (16.9%)، ووزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي (9.3%) بتكلفة مالية تقدر ب 770 مليون درهم بالنسبة للشطر الأول.

وسيتم في إطار نفس المشروع، بناء إحدى عشر منشأة فنية من قبيل الممرات الأرضية والممرات العلوية والقناطر، كما أن الدراسات المتعلقة بالشطر الأول لهذا المشروع قد تم إنجازها، علاوة على أن عمليات تصفية العقار متقدمة بنسبة 70 بالمائة، بالإضافة إلى أن فتح الأظرفة مرتقب في 15 أكتوبر 2020، لتنتهي الأشغال في مارس 2023.

ويبلغ طول هذا الطريق المداري حوالي 29 كلم حيث من المنتظر ان يساهم في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية مع تقليص مدة السفر وتسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير مع توفير الربط بالمرافق العمومية والإقتصادية الهامة لأكادير الكبير كمطار المسيرة الدولي، الملعب الكبير، المركب المينائي لأكادير، قطبي الصناعة والخدمات أليوبوليس، المناطق اللوجستيكية المرتقبة بآيت ملول والدراركة، والمركب الجامعي للمدينة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد