انقطاع الكهرباء في قرى الحسيمة.. ONEE يتهم الساكنة بسرقة التيار والإمتناع عن الأداء

زنقة 20 | متابعة

في ردها على سؤال وجهه البرلماني عن دائرة الحسيمة، ورئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، نور الدين مضيان، إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول انقطاع الكهرباء في عدد من بلدات و قرى إقليم الحسيمة ، أصدر المكتب الوطني للماء و الكهرباء بيانا يتهم فيه الساكنة بسرقة التيار الكهربائي و الإمتناع عن أداء الفواتير.

المديرية الاقليمية للمكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الكهرباء – بالحسيمة ، قالت في توضيح لها بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن ساكنة جماعة تغزوت، أن “الانقطاع لم يشمل الجماعة الترابية بأكملها، بل اقتصر على دوار قلعة بني يخلف الواقع تحت جماعة ترابية تغزوت بإقليم الحسيمة”.

وذكر المصدر نفسه، أن “سبب انقطاع التيار الكهربائي في هذا الدوار يعود إلى الاختلاسات الواسعة النطاق التي شهدها، بالإضافة إلى تجاوزات استخدام مضخات الري للسقي، حيث تم ربطها بالشبكة الكهربائية بطرق غير قانونية من قبل الساكنة”.

و أشار إلى أن “هذه الممارسات تتسبب في زيادة الضغط على المحولات الكهربائية، مما يؤدي إلى تلفها وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي عن الزبائن ورغم التدخلات المتكررة للمديرية الإقليمية في الحسيمة لمواجهة هذه الممارسات غير القانونية، إلا أنه تم تجاهل الدعوات للالتزام بالقوانين”.

و ذكر أن “دوار قلعة بني يخلف شهد تلف جزء من الفاصل الخاص بالمحول في يوليوز الماضي بسبب الضغط الكبير الذي تعرض له المحول نتيجة الاستخدام غير القانوني للطاقة الكهربائية وعلى الرغم من إصلاح العطل من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلا أن الضغط المستمر على المحولات أدى إلى اندلاع الحريق مرة أخرى في ظرف قصير”.

المديرية الاقليمية للمكتب الوطني للكهرباء ، قالت في بيانها ، أن “جماعة تغزوت تتضمن 650 زبونا للمكتب، ومنهم 610 زبائن يمتنعون عن دفع المستحقات للمكتب منذ أكثر من أربعة عشر عاما”.

وأكدت أنه “يتم اتخاذ إجراءات قطع التيار الكهربائي وفقا للشروط القانونية المعمول بها”، داعيةً ” الزبائن إلى الالتزام بأوقات سداد الفواتير واستخدام العدادات بشكل قانوني، وتجنب الممارسات غير القانونية التي تؤثر على تزويد الطاقة الكهربائية بشكل مستمر وآمن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد