رئيس مجلس النواب: حصيلة المجلس مشرفة وباب الحوار سيظل مفتوحا مع البرلمان الأوربي

زنقة 20 ا الرباط

إختتم اليوم الإثنين مجلس النواب أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحادية عشرة على مستوى الجلسات العامة.

وفي هذا الصدد أكد رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي في تصريح لموقع Rue20، أن “حصيلة أشغال مجلس النواب تميزت في هذه الدورة التشريعية بالمصادقة على 34 نص تشريعي منها 8 نصوص مرتبطة بإعادة هيكلة قطاع الصحة بالمغرب استكمالا لبناء الدولة الإجتماعية”، مشددا على أن “هذه الدورة أخدت طابعا خاصا عنوانها الرئيسي وهو إعادة بناء منظومة الصحة”.

وأضاف العلمي أنه “على مستوى مراقبة العمل الحكومي تميزت بتوجيه أسئلة لرئيس الحكومة من خلال الجلسات الشهرية في عدد من المواضيع آخرها التمكين الإقتصادي للمرأة المغربية”.

أما على مستوى إجتماعات اللجان المتعلقة بمراقبة العمل الحكومي، يضيف العلمي ” فقد تمت مناقشة 50 موضوعا التي تثير إهتمام المواطنين وتفاعلت معها الحكومة بشكل إيجابي صدرت عنها مجموعة من التوصيات”.

وأكد العلمي أن “مجلس النواب كان منفتحا بشكل كبير على المجتمع المدني وذلك من خلال تنظيم يوم دراسي حول كيفية تقديم ملتمسات في مجال التشريع  ووضع برنامج خاص للتكين على مدى سنتين للشباب المنتمي للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان قصد إطلاعهم على طريقة تسيير المؤسسة التشريعية”.

واعتبر العلمي أنه “على مستوى الدبلوماسية البرلمانية فقد تم تنظيم أكبر وأول مؤتمر للبرلمانيين من مختلف العالم بمراكش بشراكة مع الإتحاد البرلماني الدولي والذي تطرق هذه السنة لموضوع حوار الأديان وهي سابقة في هذا الشأن”.

وشدد العلمي أن “هذه الدورة عرفت إتخاذ البرلمان المغربي موقفا كبيرا من البرلمان الأوربي بسبب الهجوم لبعض الأطياف السياسية داخل البرلمان الأوربي على المملكة”، مشيرا إلى أن “باب الحوار سيظل مفتوحا مع البرلمان الأوربي لكن بشروط أولها الإحترام المتبادل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد