فيديو . ‘احتجاج أنثوي’ أمام البرلمان يطالب بتفعيل القوانين الراكدة في الرفوف

0

زنقة 20 . الرباط

شاركت تشكيلة من جمعيات المجتمع المدني، مساء أمس السبت ،في وقفة احتجاجية أمام البرلمان ، من أجل التنديد بما وصفته عدم التزام الحكومة بالمكتسبات الدستورية، إضافة إلى عدم الآخذ برأي الجمعيات الحقوقية في عدد من القضايا.

ورفع مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية والنساء السلاليات ، وعلى رأسها “عدالة” و”ضمير” إضافة إلى “الفدرالية الديمقراطية للشغل”، و”الكونفدرالية الديمقراطية للشغل”،شعارات تدعو إلى تفعيل القوانين التي ما زالت مركونة في الرفوف ، محذرةً من التراجعات على مستوى الحقوق والحريات.

وعبر المحتجون عن غضبهم من “الأداء التشريعي الحالي ورفض تمرير قوانين فارغة دستوريا وحقوقيا تكرس اللامساواة والحيف في شتى المجالات” حيث رددوا شعارات من قبيل “الدستور ها هو والقوانين فيناهي”.

http://www.youtube.com/watch?v=mwLCccJHD9A&feature=youtu.be

واعتبر مجموعة من الحقوقيات أن مسار وضع القوانين التي تخص حقوق الإنسان من طرف الحكومة الحالية تمشي بوتيرة بطيئة ولا تمس جوهر المعانات اليومية للمواطنين.

كما انتقد ذات المحتجين تعمد الحكومة تغييب الأطراف التي لها علاقة مباشرة بهذه القوانين مشيرةً إلى أن المجتمع المدني يعتبر أن هناك تعطيل للقوانين التي أقرها الدستور، بالإضافة لهوة واسعة بين مواقف الحكومة والتزاماتها الدولية.

ورفعت النساء السلاليات شعارات تطالب بإنصافهن من خلال توزيع عادل لمكتسباتهن كما دعت الجمعيات الحقوقية المشاركة في الوقفة إلى حماية الطفلات الصغيرات وحمايتهن من الإستغلال بكل أنواعه كما طالبت جمعيات أمازيغية بتفعيل القانون التنظيمي للأمازيغية الذي لم يفعل بعد رغم أن الحكومة تقترب من نهايتها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد