أزمة جديدة . بلجيكا تؤكد دعمها لمقترح تقرير المصير في الصحراء

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الخارجية البلجيكي “ديديي ريندرس”،إن موقف بلاده ‘ثابت’ حيال قضية الصحراء ” الداعي إلى ضرورة احترام مبدأ تقرير الشعب الصحراوي لمصيره”.

و في رده على البرلماني “بونوا هيلنينغ”، الذي أعرب عن انشغاله لدعم بلجيكا لمجلس الإتحاد الأوروبي فيما يخص استئناف قرار المحكمة الأوروبية الملغي للاتفاق الفلاحي بين المغرب والإتحاد الأوروبي، أكد الوزير البلجيكي أن “هذا الاحتجاج على قرار المحكمة (…) لا يؤثر على موقف بلجيكا الثابت حيال المسألة السياسية للصحراء الغربية المتمثلة في دعم التوصل إلى حل متفاوض حوله و دائم و مقبول من كلا الطرفين يأخذ بعين الاعتبار مبدأ تقرير المصير” حسب ما أوردته ما يسمى بوكالة الأنباء الصحراوية.

و كان مجلس الإتحاد الأوروبي قد قدم استئنافا لقرار محكمة العدل للإتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر الفارط و المتضمن إلغاء الاتفاق محل الجدل حول تحرير تجارة المنتجات الفلاحية و الصيدية المبرم بين الإتحاد الأوروبي و المغرب في مارس 2012″.

و ذكر الوزير البلجيكي للشؤون الخارجية أن بلده “يدعم” في هذا الإطار مسار المفاوضات بين الطرفين تحت إشراف الأمم المتحدة و المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

و للتذكير تم في أبريل الفارط تقديم استئناف لقرار المحكمة الأوروبية من قبل ألمانيا و فرنسا و بلجيكا و إسبانيا و البرتغال لدعم مجلس الإتحاد الأوروبي في هذا الشأن.

و كانت المحكمة الأوروبية قد أصدرت قرارا يلغي الاتفاق الفلاحي المبرم سنة 2012 بين المغرب و الإتحاد الأوروبي بعد شكوى قدمتها جبهة البوليساريو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد