إسبانيا تستأنف بناء السفينة الحربية المغربية “Avante 1800”

زنقة 20 ا الرباط

قام وفد مغربي، مؤخرا، رفقة كريمة بنيعيش السفيرة المغربية في مدريد بتنظيم زيارة لموقع بناء السفينة الحربية المغربية Avante 1800، والتي كانت توقفت صفقة بنائها بعد توتر العلاقات بين المغرب وإسبانبا.

وتم الإعلان عن الصفقة ما بين شركة “نافانتيا” الإسبانية، المتخصصة في صناعة السفن العسكرية، والبحرية الملكية المغربية، من أجل صناعة السفينة، منذ يناير من 2021، إلا توتر العلاقات بين البلدين أوقف استكمال الصفقة.

وبعد عودة الدفئ للعلاقات بين الرباط ومدريد، اتخذ المغرب خطوة مهمة من أجل الإسراع في إنجاز السفينة الحربية، حيث حصلت الرباط على قرض من بنك ”سنتادير” بقيمة 90 مليون يورو، لتغطية جزء كبير من صفقة شراء السفينة العملاقة، التي تُجهل قيمتها في ظل حديث وسائل إعلام دولية عن مبلغ يتراوح ما بين 130 و150 مليون يورو.

ويبلغ طول السفينة حوالي 90 متر، وعرض 13.2 متر، وتصل إلى 1900 طن. فيما تبلغ سرعتها القصوى 25 عقدة، ومداها 3000 ميل بحري، ولديها القدرة على البقاء في البحر 21 يومًا.

وتعتبر السفينة الحربية أفانتي 1800، من الجيل الحديث، تتسلح بمدفع رئيسي عيار 76 ملم، و 12 خلية لإطلاق صواريخ مضادة لمختلف الأجسام الطائرة، و 8 قواذف لصواريخ مضادة للسفن القتالية.

كما تتوفر السفينة على رادار ثلاثي الأبعاد للمراقبة الجوية / السطحية، ونظام للحرب الإلكترونية. ولم يتم الإعلان عن مصدر تسليح السفينة، حيث يمكن أن يكون فرنسيا ليتلاءم مع مخزون البحرية الملكية من الصواريخ، أو يمكن أن يتوجه المغرب إلى حلفاءه في الولايات المتحدة أو حتى إسرائيل من أجل تسليح السفينة الحربية أفانتي 1800.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد