صحيفة إسرائيلية: المغرب قرر إلغاء استضافة قمة النقب بسبب توسيع الإستيطان

زنقة 20 | متابعة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية ، أن المغرب قرر إلغاء استضافة الاجتماع الوزاري الثاني لـ”منتدى النقب” الشهر المقبل ردا على تحركات إسرائيلية لتوسيع مستوطناته بشكل كبير في الضفة الغربية، وفق ما أكده مسؤول أمريكي وإسرائيلي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقالت الصحيفة الصادرة اليوم الأربعاء، إنه كان من “المقرر في الأصل عقد اجتماع وزراء خارجية الاحتلال والإمارات والبحرين والمغرب ومصر والولايات المتحدة في مارس الماضي، لكن تم تأجيله عدة مرات وسط التوترات المتصاعدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك الانزعاج بين المشاركين العرب بشأن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتشددة الجديدة”.

وزعمت الصحيفة أن الرباط “وافقت الأسبوع الماضي على عقد الاجتماع أخيرا الشهر المقبل، وفق مسؤول أمريكي، والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن “خطتين استيطانيتين إسرائيليتين جاءتا بعد ذلك يوم الأحد، وأدتا إلى خروج العملية عن مسارها مرة أخرى”، حيث أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش أن “هيئة وزارة الدفاع المسؤولة عن التصريح ببناء المستوطنات ستجتمع الأسبوع المقبل لتقديم خطط لأكثر من 4500 منزل استيطاني جديد، وبعد ساعات، أصدرت حكومة نتنياهو قرارا يمنح عمليا كل السيطرة على الموافقة على التخطيط للبناء في مستوطنات الضفة الغربية لـ سموتريتش، وهو مستوطن ومدافع متحمس عن الحركة القومية الاستيطانية”.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع في 25 يونيو الجاري، لكن المغاربة طلبوا من الولايات المتحدة مرة أخرى تأجيل الاجتماع، بسبب عطلة عيد الأضحى، على أن يعقد الشهر المقبل، بحسب مسؤولين مطلعين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد