اجتماع حاسم لبنك المغرب يوم غد.. رفع سعر الفائدة قد يعمق الخلاف بين الجواهري والحكومة

زنقة 20 | الرباط

يعقد مجلس بنك المغرب، غدا الثلاثاء اجتماعه الدوري ، لاتخاذ قرارات جديدة تهم السياسة النقدية و سعر الفائدة.

مراقبون يرون أن اجتماع بنك المغرب يوم غد سيقرر زيادة في سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس.

و يأتي هذا الاجتماع بعد النقاش المجتمعي الحاد حول قراره في شهر مارس برفع الفائدة الى 3% وهو أعلى مستوى منذ 2012.

كما يأتي كذلك بعد قرار البنك المركزي الاوربي برفع الفائدة للمرة الثامنة على التوالي لتتخطى حاجز 3.5% بينما اختار البنك الفيدرالي الامريكي الابقاء على معدل الفائدة مستقرا في معدل 5٪؜.

و يأتي هذا أيضا في ظل خلافات عميقة بين بنك المغرب والحكومة حول موضوع الزيادة الأخيرة في سعر الفائدة الرئيسي ، حسب مراقبين ومهتمين بشأن المال و الأعمال.

مصادر قالت أن رفع سعر الفائدة يوم غد بمقدار 25 نقطة سيؤدي إلى تعميق الخلاف مع الحكومة، وهو ما يضع والي بنك المغرب في موقف غير مريح.

في المقابل ، ترى تقارير ، أن السياسة النقدية تتطلب القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة في الوقت المناسب وهو ما ينتظره رجال المال و الاعمال.

الخبير الاقتصادي زكرياء كرتي قال أنه كان مساندا لقرار بنك المغرب في شهر مارس ولكنه اليوم يعتقد أن الاستمرار في رفع الفائدة سيضر بالاقتصاد الوطني وسيعيق من تمويل الشركات خصوصا الصغيرة والمتوسطة.

و أشار إلى أنه رغم عدم تراجع التضخم إلا أنه لم يرتفع وهناك اعتقاد عام بأن التوترات التضخمية ستبدأ بالتراجع في الشهور المقبلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد