بوريطة في مؤتمر اللجنة اليهودية الأمريكية: المغرب راض عن استئناف العلاقات مع إسرائيل

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن المملكة راضية جدا عن استئناف العلاقات مع إسرائيل.

و خلال كلمة مسجلة ألقاها في المؤتمر العالمي السنوي للجنة اليهودية الأمريكية AJC ، أكد بوريطة أن المغرب يتوقع أن يتم التوصل إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال بوريطة: “يبقى الهدف النهائي تحقيق سلام عادل ومنصف على أساس حل الدولتين ، مع دولة فلسطينية داخل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

ورأى بوريطة أن “توسيع دائرة السلام في المنطقة هدف يجب أن نسعى إليه جميعاً ولتحقيق ذلك نحتاج إلى تعزيز التعايش ومحاربة كل أعمال العنف والكراهية خاصة في القدس”.

و اعتبر بوريطة، أن ” التطبيع بين إسرائيل والدول العربية خلق زخماً للسلام والازدهار في جميع أنحاء المنطقة.”

و أضاف أنه “بعد عقود من الحرب والكراهية ، هناك الآن فرصة فريدة للسلام. ومن خلال الحوار والتعاون ، يمكن لشعوب المنطقة أخيراً حصد ثمار السلام الحقيقي ، الذي يمكنهم رؤيته والشعور به في حياتهم اليومية”.

بوريطة، أكد أنه “منذ انضمام المغرب إلى اتفاقات إبراهيم قبل نحو عامين ، ازدهرت العلاقات بين البلدين حيث استضاف المغرب أكثر من 12 مسؤولا إسرائيليا كبيرا وتم التوقيع على 30 اتفاقية وقفزت التجارة بنسبة 160٪. كما تعززت العلاقات بين الدولتين ، بزيادة 5 أضعاف في عدد السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد