تخريج العاطلين/الهدرالجامعي/ضعف المردودية/ رئيس الحكومة يعدد أعطاب الجامعة المغربية

زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن المؤسسات الجامعة لازالت تحيط بها العديد من مظاهر المحدودية المرتبطة بمستوى المردودية ونقص الموارد البشرية والتحديات الاستراتيجية والتنظيمية.

و قال أخنوش، خلال جلسة للأسئلة الشفهية الشهرية بمجلس ‏النواب، اليوم الإثنين، حول موضوع “الاستراتيجية الحكومية لتجويد منظومة ‏التعليم العالي والبحث العلمي”، أن نسبة الهدر الجامعي بدون الحصول على دبلوم في الفترة الماضية ما يقارب 49 في المائة.

و سجل رئيس الحكومة، ارتفاع نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعة بنسبة 18.7 في المائة في نظام الإستقطاب المفتوح، و 8.5 في المائة، في نظام الاستقطاب المغلق.

و ذكر رئيس الحكومة، أن نسبة التأطير البيداغوجي سجلت أقل من المؤشرات المتعارف عليها عالميا بمعدل أستاذ واحد لحوالي 120 طالبا في كليات الاستقطاب المفتوح.

و تطرق رئيس الحكومة أيضا إلى تدني فعالية الكليات متعددة التخصصات كنموذج منتقد دوليا بحيث أوصى المجلس الأعلى للتربية و التكوين بضرورة مراجعته.

رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تحدث أيضا عن تحدي إحالة 2200 من أجود الأطر التدريسية في أفق 2026 إلى التقاعد، و كذا انغلاق المنظومة وعدم تماشيها مع أولويات التنمية على المستويين الجهوي والوطني.

أخنوش، تطرق أيضا إلى تدني جودة البحث العلمي سواء من حيث ضعف الميزانية المخصصة لها 1.6 في المائة من الميزانية العامة خلال سنتي 2021 و 2022 ، أو من حيث عدد الباحثين الذين لا يتجاوز عددهم 1708 باحثا لكل مليون نسمة مقابل 2916 باحث لكل مليون نسمة في البرازيل مثلا.

و أكد رئيس الحكومة، أن هذه الإشكالات ستعمل الحكومة على معالجتها ضمن مضامين التصور الاستراتيجي الذي أعدته الحكومة خلال سنتها الاولى والذي سيحدد الخطوات اللازمة لبناء جامعة مغربية دامجة ومنسجمة في الاصلاحات الوطنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد