بايتاس: مجالس الإستثمار عرفت تحولاً كبيراً بعدما انتقلت لوصاية رئيس الحكومة

زنقة 20 ا الرباط

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن “المجهود التي يقوم به المغرب في مجال الإستثمارات هو مجهود يستهدف الإسثتمار كيف ما كان نوعه أجنبيا أو وطنيا”.

وأوضح بايتاس في الندوة الصحفية التي أعقبت إجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس،  أن “الحكومة قامت منذ تم تنصيبها من طرف جلالة الملك بالتكيز على إصلاح ميثاق الإستثمار الذي عمر طويلا، حيث اثبتت الممارسة اليومية بأن القانون السابق كان غير قادر على تقديم إيجابات في ظل التحولات التي عرفها موضع الإستثمار بشكل عام” مشددا على أن الحكومة تشتغل على هذا الملف بشكل عميق حيث قامت بجلب ميثاق جديد لقانون الإستثمار في حوار مع مختلف المتدخلين وفي استحضار وقي لمختلف التحولات التي عرفها العالم”.

وأكد المسؤول الحكومي أن ” الحكومة قامت بمجهودات كبير لتنزيل مضامين هذا القانون في إطار التوجيهات الملكية وللإشتثغال على البنات التحتية (مطارات الموانئ طرق السيارة المناطق الصناعية”، موضحا أن جزءا من الإصلاحات المتعلقة بالإستثمار جاءت بها الحكومة في قانون المالية لسنتين متتاليتين والذي طبق التوصيات التي أصدرت في ظل مناظرتين وطنيتين لإصلاح الجبايات العمومية”.

وشدد بايتاس على أن “ورش الإستثمار مازال مستمرا ونحن في محطة إعادة النظر في القوانين المنظمة للمجالس الجهوية للإستثمار لتبسيط الإجراءات والتدابير لتشجيع الإستثمار، وقد شهدنا اليوم كيف أصبحت تلك المجالس تخضع للوصاية المباشرة لرئيس الحكومة”.

وذكر بياتاس أن “الحكومة قامت يوم 15 مارس 2023 بعقد ندوة ترأسها رئيس الحكومة ساهمت في إعداد خارطة طريق في مجال الإستثمارات للفترة و مابين 2023 و2026 ترتكز على تسهيل عملية الإستثمار والمقاولة، وتفعيل كل أنظمة الدعم، والرقمنة، وتحسين الولوجيات للطلبات العمومية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد