منيب: وزارة الفلاحة مطالبة بدعم الفلاحين الصغار وتبني إستراتيجية جديدة لتحقيق الإكتفاء الذاتي

زنقة 20 | علي التومي | تصوير : محمد أربعي

قالت النائبة البرلمانية نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الإشتراكي الموحد، إن “المغرب مقبل هذه الأيام على عيد الأضحى المبارك وهي مناسبة غالية على جميع المغاربة ومن حقهم أن يتساءلوا عن أضاحي العيد هل هي موجودة أم لا”.

وأضافت منيب في تصريح لمنبر Rue20، على هامش إنعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ، بمجلس النواب، إن “وزارة الفلاحة اليوم مطالبة بتبني إستراتيجية جديدة ومتجددة لتحقيق إكتفاء ذاتي على غرار باقي الدول، ليس فقط في اللحوم الحمراء بل كذلك مستوى جميع المواد الأساسية”.

نبيلة منيب أشارت أيضا إلى أن “الوضع الحالي للفلاحين الصغار مقلق جدا ونفس الحال بالنسبة للكساب الصغير فهم بحاجة للدعم ، خاصة في ظل إستمرار أزمة مناخية خانقة تشهدها البلاد”.

وأوضحت النائبة البرلمانية في السياق ذاته، بأن “أوضاع الفلاحين الصغار والكسابة الصغار بات يتطلب مجهودات أكثر من وزارة الفلاحة لتقييم هذا الوضع بدل إهدار ملايير الدراهم في أمور ثانوية لم تستفد منها الدولة، بل كانت سببا في أزمة نعيشها اليوم، حيث فرض علينا الإستيراد”.

و خلصت البرلمانية نبيلة منيب في حديثها، أنه في “حالة تمادت الوزارة الوصية في مخططاتها فإن الضحية الأكبر سيكون الفلاح الصغير والكساب الصغير عكس الفلاحين الكبار الذين يتوصلون بالدعم دون أية عراقيل وبشكل تفضيلي حسب المنطق السائد، وهو دعم الكبار لجلب العملة الصعبة مقابل تهميش الفلاحين الصغار مايزيد من حجم تضررهم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد