تراجع أسعار المواد الأولية يريح الحكومة.. وزير الميزانية : تطورات إيجابية

زنقة 20 ا الرباط

أكد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أن المغرب حافظ على استدامة ماليته العمومية و سيادته المالية رغم المحيط الصعب بفضل سياسات متبصرة واستباقية قادها الملك محمد السادس.

و قال لقجع خلال معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه إلى حدود 31 ماي 2023 تطورت الموارد الضريبية بشكل عام بـ4.9 مليار درهم أي ما يناهز 5 في المائة.

لقجع، ذكر أن الضريبة على الشركات تم تحصيل 40 في المائة من الموارد المتوقعة خلال أربعة أشهر ، فيما الضريبة على الدخل سجلت زيادة بـ5.6 بنسبة إنجاز بلغت 49 في المائة.

وفيما يخص الضريبة على القيمة المضافة، أوضح لقجع، أنه تم تسجيل زيادة 17.5 بنسبة إنجاز بلغت 42.4 في المائة، أما الرسوم الجمركية فبلغت زيادة 9 في المائة ، ورسوم التسجيل و التنبر شهدت زيادة بنسبة 12 في المائة.

المسؤول الحكومي، شدد على أنه في مقابل تسجيل ارتفاع مهم في الموارد والمحافظة على توقعات قانون المالية 2022 ، هناك عوامل إيجابية والمرتبطة بتراجع أسعار بعض المواد الأولية في الآونة الأخيرة خاصة غاز البوتان.

و كشف لقجع، أن سعر غاز البوتان اليوم يبلغ 408 دولار للطن، فيما كان المعدل منذ بداية السنة 599 دولار للطن.

وفيما يخص القمح اللين، ذكر لقجع أن سعره اليوم هو 248 دولار للطن ، فيما كان المعدل منذ بداية السنة 298 دولار للطن.

لقجع، أكد أن تراجع أسعار هذه المواد الأولية هي تطورات إيجابية ستعطي للحكومة هوامش إن استمرت حتى نهاية السنة.

و ذكر لقجع، أن الوضعية المالية متحكم فيها ، وهو ما أتاح للحكومة إمكانية فتح اعتمادات إضافية أولية في انتظار اعتمادات إضافية في المستقبل لمواجهة ظروف استثنائية و أوليات طارئة أخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد