أردوغان يعلن قائمة حكومته من 17 وزيراً ضمنهم وزيرة واحدة

زنقة 20. الرباط

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء أمس السبت بأنقرة، عن تشكيلة حكومته الجديدة، وذلك عقب إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة.

وأعلن أردوغان، بعد الانتهاء من مراسم تنصيبه في المجمع الرئاسي، عن 17 وزيرا جديدا علاوة على نائب الرئيس الجديد، جودت يلماز.

ومن بين أبرز هذه الأسماء، يوجد رئيس جهاز الاستخبارات التركي، هاكان فيدان، الذي تولى حقيبة وزارة الخارجية، ووزير الاقتصاد السابق، محمد شيمشك، الذي تم تعيينه وزيرا للخزانة والمالية. ويحظى شيمشك بتقدير كبير من قبل مجتمع الأعمال والخبراء الاقتصاديين، وفقا للإعلام المحلي.

وينتظر من شيمشك أن يعود إلى سياسة اقتصادية أكثر تقليديا، من خلال وقف تخفيض أسعار فائدة البنك المركزي لكبح مستوى التضخم القياسي.

كما عين الرئيس التركي والي إسطنبول، علي يرلي قايا، وزيرا للداخلية في إدارته الجديدة. وعين رئيس هيئة الأركان العامة التركية، يشار غولر، على رأس وزارة الدفاع.

وجرت مراسم حفل التنصيب بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور عدد من قادة الدول، وممثلي الحكومات، والمؤسسات التشريعية، والمنظمات الدولية.

وقبل ذلك أدى أردوغان اليمين الدستورية في البرلمان التركي، ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا النتائج النهائية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 28 ماي الماضي، والتي شهدت إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 52,18 في المائة من الأصوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد