المغرب يتسلم دبابات متطورة من التشيك

زنقة20االرباط

تسلم المغرب من دولة التشيك دبابات T72M خلال سنة 2022، و هو ما أكده التحديث الأخير لبيانات موقع الأمم المتحدة الخاص بتجارة الأسلحة.

وأوضحت صفحة far maroc المتخصصة بالأخبار العسكرية،   أنه بالإضافة إلى 14 دبابة تسلمها المغرب في 2021، وصلت إلى المملكة 33 دبابة أخرى، لتنضاف الى دبابات T72 المغربية العاملة باللواء الملكي المدرع السادس.

وكشفت ذات الصفحة أن الآلة الإعلامية المعادية للكيان المجاور قد نشرت أكاذيب بخصوص إرسال دبابات مغربية ليتم تطويرها بالتشيك، و أن بعض هذه الدبابات قد تم ارسالها بعد ذلك لأوكرانيا، في محاولة بئيسة لإقحام المملكة في هذا النزاع. و هي البروباغندا الرخيصة التي تناقلتها لاحقا الصحافة الدولية دون اي دليل ملموس.

و قد بادر منتدى فارماروك بتكذيب الخبر بالتحليل و البراهين الدقيقة، و لاحقا أكدت الخارجية المغربية عدم وجود اي تدخل ميداني او دعم من اي نوع لكلا طرفي النزاع.

وكان المغرب بصدد الحصول على أسطول إضافي من دبابات T72 من مخزون دولة التشيك، على ان تقوم شركة محلية لتطويرها الى نسخة T72M قبل تسليمها للمغرب. و بسبب الضغط الكبير على خطوط انتاج الشركة بسبب المجهود لارسال دعم لأوكرانيا، فقد اعتذرت الشركة عن تسليم دبابات جديدة للمغرب على ان يتم تعويض المملكة بأسلحة نوعية جديدة بشكل مجاني و نقل التكنولوجيا لتطوير الأسطول المغربي القديم محليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد