الملك محمد السادس يغيب عن القمة العربية بالسعودية

زنقة 20 | الرباط

أعلن مصدر دبلوماسي خليجي في العاصمة السعودية الرياض، أن الملك محمد السادس سيتغيب عن حضور القمة العربية الـ 23 التي ستعقد في جدة اليوم الجمعة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الأمير مولاي رشيد هو الذي سيمثل الملك محمد السادس في مناقشات القمة العربية التي ستعقد في جدة اليوم الجمعة، في حضور عدد كبير من قادة الدول العربية.

ولم يحضر الملك محمد السادس، أي قمة عربية منذ قمة الجزائر عام 2005.

من جهة أخرى ، سيمثل الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن ، الجزائر في القمة بدلا من الرئيس عبد المجيد تبون.

وبحسب وكالة ( د ب أ) يعتقد مراقبون أن الغياب الرئاسي الجزائري جاء لتفادي الضغوط العربية وبالذات السعودية لإقناع الجزائر بتطبيع علاقاتها مع جارتها المغرب والبدء بمرحلة مفاوضات من شأنها حل الخلافات بين البلدين في ظل تجاوب مغربي مع تلك النداءات.

لكن تحليلات أخرى بحسب مطلعين تؤكد أن الأمر مرتبط بداية بعدم مشاركة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القمة العربية الأخيرة، التي احتضنتها الجزائر، ثم عدم دعوة الجزائر، باعتبارها رئيسة القمة العربية، للمشاركة في اللقاء، الذي احتضنته السعودية مؤخرا، في جدة، لتنسيق عودة النظام السوري للجامعة العربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد