أكسيوس: إسرائيل تضغط على واشنطن لعقد قمة النقب بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا اليوم مع نظيره المغربي ناصر بوريطة لاستعراض التطورات الإقليمية والدولية والتشديد على الالتزام المتواصل بتعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب.

وأثنى الوزير بلينكن حسب الخارجية الأمريكية، على الدور الحاسم الذي يلعبه الملك محمد السادس في تعزيز السلام الإقليمي وقيادته في مجال تعزيز مستقبل آمن ومزدهر للإسرائيليين والفلسطينيين.

وتطرق الوزيران إلى أهمية منتدى النقب. كما أكدا على أهمية الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وغزة.

موقع أكسيوس الأمريكي كشف اليوم أن بلينكين يدرس تسمية دان شابيرو ، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ، ليشغل منصب مسؤول وزارة الخارجية عن اتفاقات أبراهام التي وقعت بين إسرائيل و دول عربية بينها المغرب.

و ذكر نفس المصدر، أنه بعد تنصيب الحكومة الإسرائيلية اليمينية، أوقفت معظم الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل العملية إلى حد كبير.

و أورد موقع أكسيوس، أن البيت الأبيض يأمل بهذا التعيين الجديد ، توسيع وتعزيز معاهدات السلام التي توسطت فيها إدارة ترامب.

و ذكر أن إنشاء منصب جديد في وزارة الخارجية من شأنه أن يقوي إدارة بايدن قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

و أشار إلى أن ذلك يأتي في في الوقت الذي يضغط فيه مسؤولون كبار في البيت الأبيض من أجل تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

من جهة أخرى ذكر نفس المصدر، أن رونين ليفي ، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ، سيزور واشنطن هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول تعزيز وتوسيع اتفاقات إبراهيم.

ومن المتوقع أن يجتمع ليفي مع نائبة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان ومبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك وكبير مستشاري بايدن اموس هوشستين.

و قال مسؤولون إسرائيليون إن إحدى القضايا الرئيسية التي من المتوقع أن يناقشها ليفي في واشنطن هي الاجتماع الوزاري لمنتدى النقب الذي كان من المفترض أن ينعقد في المغرب في وقت سابق من هذا العام ولكن تم تأجيله من قبل الحكومة المغربية عدة مرات بسبب الحساسيات السياسية.

و ذكر موقع أكسيوس ، أن وزير الخارجية الامريكي بلينكين تحدث اليوم مع وزير الخارجية المغربي وناقش “أهمية منتدى النقب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد