العلمي: الصين شريك اسراتيجي و تعترف بالوحدة الترابية للمملكة

زنقة 20 ا الرباط | تصوير : محمد أربعي

استقبل راشيد الطلبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الجمعة، بمقر المجلس، كبير المشرعين الصينيين تشاو له جي.

وفي الندوة الصحفية التي عقدها الجانبان، أكد العلمي، أن “هذه الزيارة التي قوم بها رئيس اللجنة الدائمة بالجمعية الشعبية الوطنية للصين ” تشاو لجي”، والذي انتخب مؤخرا هي الأولى له خارج بلاده وفي المغرب وهذا الأمر له دلالة قوية بالنسبة لنا”.

 

وأوضح العلمي أنه “اليوم هناك تقارب في الرؤى السياسية بعد الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس سنة 2016 إلى الصين، بحيث تم التوقيع على إتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية وتم إحداث مجموعة من الآليات السياسية، وهذه الآليات تتجسد في هذه الزيارة التي تعطي دفعة جديدة للعلاقات “.

وقال رئيس مجلس النواب، إن “هذه العلاقات تطورت على المستوى السياسي حيث صوتت الصين سنة 2022 لأول مرة بمجلس الأمن لصالح المملكة المغربية وهو يعد تحولا كبيرا في الموقف الصيني الذي نتج عنه الإعتراف بالوحدة الترابية للمغرب”.

أما على المستوى الإقتصادي، يضيف العلمي، أن “هناك اختيارات كبرى بين البلدين للدفع بالإستثمارات خصوصا بعد جائحة كورونا، وقد سعى المغرب إلى فسح المجال للإستثمار الصيني للعمل بالمملكة”.

ويتضمن برنامج زيارة رئيس اللجنة الدائمة بالجمعية الشعبية الوطنية للصين الذي يزور المملكة المغربية بدعوة من رئيس مجلس النوابراشيد الطالبي العلمي، زيارة ضريح المغفور له محمد الخامس، و لقاء مع رئيس الحكومة وكذا مباحثات مع رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي ومع النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين  محمد حنين ، بالإضافة إلى زيارة لمعهد كونفوشيوس بالرباط ومصنع DICASTAL بالقنيطرة، ولمعالم تاريخية وسياحية بمدينتي الرباط والدار البيضاء.

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد