بركة يفشل في تنفيذ توصيات مهمة استطلاعية لإنقاذ واد أم الربيع

زنقة20ا الرباط

أقر وزير الماء والتجيز، نزار بركة، بالوضعية الصعبة التي يمر منها مصب واد أم الربيع بمدينة أزمور.

وحول وضعية نهر أم الربيع، أكد نزار بركة في معرض جوابه على أسئلة مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، وجود  إشكالية حقيقية تتمثل في تناقص التساقطات المطرية بالمنطقة ومشكل التلوث وعوامل أخرى، مؤكدا أن مصالح الوزارة قامت بدراسة حول الرواسب المائية لمصب النهر مكنت من وضع خارطة طريق لتجاوز هذه الإشكالية.

وأوضح أن جودة مياه نهر أم الربيع تبلغ 72 في المائة رغم الانخفاض المسجل في صبيب المياه بسبب قلة الأمطار، مشيرا إلى أن انطلاق أشغال بناء محطة معالجة المياه العادمة بمدينة أزمور للحد من أثرها السلبي على جودة المياه بسافلة واد أم الربيع.

ويرى متتبعون أن “الوزير بركة لم يقم بأي خطوة حقيقية إلى حدود الساعة لحل إشكالية الوادي سوى القيام بدراسة تنتظر مخرجاتها التفعيل، ولم يعلن أيضا إلى عن تنفيذ مخرجات المهمة الإستطلاعية التي قام بها البرلمان منذ مدة”.

وكانت المهمة الاستطلاعية خلصت إلى أن حل مشكل نهر أم الربيع يجب أن يكون شموليا من خلال إحداث وكالة خاصة بالمصب، تضم القطاعات والمؤسسات المعنية، وباقي المتدخلين، وتناط بها جميع العمليات لإرجاع الحياة إلى النهر، بما فيها تهيئة المصب وضفتي الوادي، وهو ما سيشكل ركيزة أساسية لتنمية مستدامة بمدينة أزمور ونواحيه.

وطالبت المهمة الاستطلاعية بتنزيل مشروع مندمج لتهيئة مصب وضفتي وادي أم الربيع بناء على اتفاقية شراكة تساهم فيها وزارة التجهيز والماء وجميع القطاعات الوزارية المعنية، إلى جانب كل من مجلس جهة الدار البيضاء سطات والمجلس الإقليمي للجديدة والجماعات المطلة على الوادي وباقي المؤسسات الفاعلة، ومنها المكتب الشريف للفوسفاط؛ وهو ما سيساهم في جلب الاستثمارات وتنمية المنطقة سياحيا واقتصاديا.

كما طالبت المهمة ذاتها بضرورة إسراع الجهات المعنية في إنجاز محطة معالجة المياه العادمة بأزمور، لتجنب وصولها إلى النهر.

وأكد تقرير المهمة الاستطلاعية على ضرورة تجنب وضع الرمال المزالة من المصب في مكان قريب من الأخير حتى لا تعود إليه بسهولة بعد فترة وجيزة، مقترحة استغلال هذه الرمال من طرف الإدارة لتدعيم الشاطئ ثم لدعم وتمويل مشاريع تنموية تعود بالفائدة على ساكنة المنطقة.

يشار إلى أنه إلى حدود الساعة “فشل” نزار بركة في تنظيم يوم دراسي حول مصب نهر أم الربيع في، حيث تعهد في الشهور الماضية بعقد لقاء بمشاركة جميع المتدخلين، وتفعيل توصيات المهمة الاستطلاعية.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد