23 ضابط شرطة أفارقة يخضعون لتكوين بالمغرب حول مكافحة الإرهاب

زنقة 20 | الرباط

قام المغرب مؤخراً بتكوين 23 من الضباط الأفارقة في مجال مكافحة الإرهاب.

برنامج التكوين أشرف عليه مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا المنبثق عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وهي أول دورة متخصصة يتم اعتمادها من قبل الجامعات المغربية.

و خاض الضباط الأفارقة الذين استفادوا من التكوين ، دورتهم التدريبية في في الرباط وجامعة الأخوين في إفران وحصلوا إثر ذلك على شهادات لأول خريجين أكملوا البرنامج التدريبي في تحقيقات مكافحة الإرهاب.

وشهدت جامعة الأخوين في إفران ، حفل تسليم الشواهد المتعلقة ببرنامج التدريب المتخصص في مكافحة الإرهاب لـ 23 من ضباط الشرطة ، من بينهم سبع نساء ، من 6 دول أفريقية (بنين وبوركينا فاسو وتشاد ومالي ونيجيريا والسنغال).

وحصل المستفيدون على بشهادة صادرة عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وجامعة الأخوين ، بعد إكمال 400 ساعة من التدريب ، تركزت على بناء قدراتهم الفنية للتحقيق في الجرائم المتعلقة بالإرهاب.

التدريب تركز بالأساس على 4 وحدات ، تغطي المستويات الأساسية والمتوسطة والمتقدمة ومستويات المدرب على مدار عام واحد.

وفي نهاية هذا التكوين ، سيتمكن المستفيدون من نقل معرفتهم إلى ضباط إنفاذ القانون الآخرين في بلدهم الأصلي.

وستتم هذه العملية بدعم من مؤسسات التدريب الوطنية المعنية وأكاديميات الشرطة الوطنية ومكتب برنامج مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في أفريقيا.

كما سيسمح هذا التخصص للمتدربين بتبادل خبراتهم وبناء شبكة تعاون إقليمية في مجال مكافحة الإرهاب.

و تم تمويل هذا التدريب من قبل أستراليا وإيطاليا والمملكة المغربية والبرتغال وصندوق الأمم المتحدة للسلام والتنمية (UNPDF).

تيم واتس ، نائب وزير الخارجية الأسترالي ، قال أن بلاده “ستواصل العمل مع المنظمات متعددة الأطراف والإقليمية ، مثل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، من أجل عالم أكثر أمانًا”.

وشدد على أن مساهمة المغرب في القضاء على الإرهاب ليس أمرا جديدا، مشيرا الى ان احتضان هذا التدريب مثال ملموس على ذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد